البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

معهد"مصدر"يطور منصة متخصصة لتخزين الطاقة الشمسية لقدرة 400 درجة مئوية

معهد مصدر للعلوم
معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا

أعلن اليوم معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، وشركة "نست إيه إس" النرويجية، المتخصصة في تطوير تقنيات لتخزين الطاقة الحرارية على نطاق واسع، عن الانتهاء من تطوير نموذج تجريبي لأول منصة من نوعها في الشرق الأوسط لتخزين الطاقة الحرارية العالية على نطاق واسع ضمن معهد مصدر.

وتم تطويرمنصة تجريبية بقوة 1 ميجاواط بالساعة  في إطار مشروع مشترك بين معهد مصدر وشركة "نست" وعدد من شركاء القطاع ضمن "محطة معهد مصدر لأبحاث الطاقة الشمسية".

وينطوي هذا المشروع على أهمية كبيرة كونه نجح في تقديم تكنولوجيا منخفضة التكلفة لتخزين الطاقة الحرارية اللازمة لمحطات الطاقة الشمسية المركزة، علاوة على إتاحة إمكانية تخزين الطاقة الشمسية الآن في صيغة صلبة يمكن أن تصل حرارتها إلى 400 درجة مئوية ضمن مرافق معهد مصدر.

وجرى اختبار تكنولوجيا "نست" لتخزين الطاقة الحرارية في حالات الإشعاع الشمسي الطبيعية ضمن محطة معهد مصدر لأبحاث الطاقة الشمسية، باستخدام زيت حار لنقل الحرارة إلى المادة المسؤولة عن تخزين الحرارة، وهو نفس السائل المستخدم حالياً لنقل الحرارة ضمن محطات الطاقة الشمسية المركزة التي تعتمد على عاكسات القطع المكافئ مثل محطة شمس 1 في دولة الإمارات. وبهذا توفر هذه التكنولوجيا إمكانية تخزين الطاقة الشمسية على شكل حرارة ليتم استخدامها لاحقاً عند غياب الشمس.

وقال الدكتور فريد موفنزاده، رئيس معهد مصدرأن تكنولوجيا تخزين الطاقة الحرارية تعتبرمن أهم التحديات التي تواجه قطاع الطاقة المتجددة، وخصوصاً في دول مثل الإمارات التي تحتاج إلى الاستفادة من وفرة الطاقة الشمسية خلال فترة النهارعبر تخزينها ليعاد الاستفادة منها ليلاً. 

ولا شك أن تكنولوجيا تخزين الطاقة الحرارية التي تم اختبارها في محطة معهد مصدر لأبحاث الطاقة الشمسية ستوفر حلاً لمشكلة عدم استمرارية توفر الطاقة الشمسية، الأمر الذي يسهم في تحقيق أهداف دولة الإمارات المتعلقة بزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة".

ويعمل معهد مصدر و"نست" على اعتماد هذه التكنولوجيا وإثبات جدواها التجارية، في حين تتولى "نست" مهمة تسويقها عالمياً. 

وتتميز هذه التكنولوجيا بمرونتها وقابليتها للتطوير، حيث تقتصر حالياً على اختبار أربع صيغ صلبة لتخزين الطاقة الحرارية. ومن المتوقع أن تشمل النسخة التجارية مئات الصيغ وفقاً لمتطلبات التخزين، غير أنها ستكون مشابهة لتلك التي تم اختبارها في معهد مصدر.

وقال كريستيان ثيل، المدير التنفيذي لشركة "نست" سعداء أن التعاون الناجح مع معهد مصدر. وإننا حالياً بصدد البحث بالتعاون مع "وحدة مصدر للطاقة النظيفة" في سبل جديدة تتيح توافق تكنولوجيا تخزين الطاقة الحرارية التي طورناها مع التطبيقات الجديدة في مجال الطاقة المتجددة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك