البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"المصدر" تنشر تفاصيل زيارة رئيس الوزراء الى محافظة دمياط

جولة رئيس الوزراء
جولة رئيس الوزراء اليوم

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، في بداية جولته بمحافظة دمياط اليوم، إجتماعا مع الأجهزة التنفيذية وقيادات المحافظة، بحضور وزراء الصناعة والتجارة، والتنمية المحلية، والشباب، والكهرباء، والصحة، والإسكان، وأمين عام الصندوق الإجتماعي للتنمية، ومحافظ دمياط.

وخلال الإجتماع قال رئيس الوزراء : عندما أحضر إلى دمياط أشعر بالسعادة لأنها محافظة بها أقل نسبة بطالة على مستوى الجمهورية، ونفس الأمر بالنسبة للأمية، فهي محافظة لديها كل مقومات النجاح سواء في الصناعة أو السياحة أوغيرها من الأنشطة، وسأسلم المحافظ اليوم كتيبا أعدته هيئة التخطيط العمراني التابعة لوزارة الإسكان يتضمن رؤية تنموية للمحافظة حتى عام 2030 ويضم الفرص الاستثمارية بالمحافظة من سياحة وصناعة وزراعة خاصة ان 70% من أراضيها زراعية، هذه المحافظة يجب أن تنطلق، وسنسلم مثل هذه الرؤية لكل محافظ، وسنتابع التنفيذ على أرض الواقع.

وخلال اللقاء تحدث المهندس إبراهيم محلب عن عدد من المشروعات المنفذة بوجه عام على مستوى الجمهورية بواسطة الحكومة وجهودها التنموية المختلفة، وقال : في الإسكان هذه الحكومة تنفذ حاليا على أرض الواقع 240 ألف وحدة سكنية، ولا يوجد دولة بالمنطقة تنفذ هذا العدد من الوحدات في وقت واحد، مشيرا إلى أنه تم بالفعل الإنتهاء من 70 ألف وحدة ويتم التسليم تباعا.

وأضاف محلب : إن النيل تعرض لاعتداءات كثيرة في الفترة الأخيرة ، والحكومة اعدت "وثيقة النيل" ووقعتها مجتمعة كما وقعها السيد رئيس الجمهورية، وكل يوم هناك حملات لإزالة التعديات على النيل، وهذه رسالة واضحة بأن دولة القانون عادت، فما نراه اليوم من عودة الأمن أصبح واضحا، ويجعلنا نتذكر ما كان يحدث من عام أو أكثر من سرقة وبلطجة وغيره، مشيرا إلى أن الحكومة تواجه خلاف الأعمال الإجرامية إرهابا لا يخفى على أحد، ورجال القوات المسلحة والشرطة يبذلون جهودا مضنية للقضاء على الإرهاب وتحقيق الأمن والامان، وكلنا نصطف وراء قائد له رؤية وشعبه ذو إرادة، وستظل مصر أرضا للأمن والأمان.

وأوضح محلب : وعي المصريين كبير جدا، يعرفون من الصادق ومن يعمل، وغيرهم، ونحن لا ننكر أن هناك مشاكل وتحديات ، والرئيس  نفسه قبل أن يتولى المسئولية قالها بوضوح أن هناك تحديات ويجب أن نتحد معا لمواجهتها، ولنتذكر ذلك جيدا، كما أن كل الدول المتقدمة قد مرت بهذه الظروف، وضرب محلب أمثلة بألمانيا واليابلن اللتين تم تدميرهما عقب الحرب العالمية الثانية، ولم يتم بناء هذه الأوطان إلا بالعمل.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه يتم الآن تطوير المناهج التعليمية، وهناك لجنة مشكلة للاشراف على ذلك من وزراء ومسئولي التعليم في الجهات المختلفة بهدف تنقية المناهج من الحشو وخلافه وإخراج مناهج عصرية تبني الشخصية المصرية.

واوضح: إن الحكومة نجحت في استنفار المجتمع المدني في حملة صيانة المدارس، واستطعنا وضع نموذج لكيفية مشاركة الحكومة والمجتمع المدني في مواجهة مشكلة هددت المجتمع كله.

واضاف محلب : شكلنا اللجنة العليا لمكافحة الفساد، وفي كل محافظة ستكون هناك لجنة فرعية لمكافحة الفساد، ونعمل على محورين الوقاية ومنع الفساد ثم ضبط المخالفات، ودور هيئة الرقابة الإدارية هو مساندة المسئول الشريف في اتخاذ القرار، لأنني أعتبر المسئول المتردد في اتخاذ القرار موقفه أصعب.

وعن سرعة أداء الحكومة في اتخاذ القرار خاصة في المشروعات الخدمية والتنموية، قال المهندس إبراهيم محلب: إنه تمت الموافقة على تخصيص أرض مساحتها 331 ألف فدان لإقامة مشلروع مدينة الأثاث بمحافظ دمياط وتخصيص الارض في خمس دقائق، بينما يتهمها البعض بانها حكومة بطيئة، إنني أؤكد أنه لا أحد من زملائي الوزراء يعمل أقل من 12 ساعة يوميا.

وفيما يتعلق بأزمة الكهرباء وكيف ستتم مواجهتها في الصيف المقبل، قال : كانت هناك أزمة لعدة اسباب منها نقص الوقود وعدم الصيانة للمحطات والشبكات وتوقف المشروعات لمدة اربع سنوات، وبعد إجتماعات مع الرئيس وفي الحكومة تم بدء خطة عاجلة بتنفيذ شركتين أمريكية وألمانية لتوليد 3600 ميجاوات بالامر المباشر، وتم التعاقد بواسطة القوات المسلحة لكي نطمئن أن الأمور تسير بصورة سليمة، ولا أعتقد أن هناك دولة في العالم تستطيع إضافة 3600 ميجا وات في هذه المدة بتكلفة تبلغ 40 مليار جنيه مصري، كما جاء قرار السيد الرئيس بإضافة 13200 ميجا وات باتفاق أبرمه بنفسه ليطمئننا على مستقبل الطاقة في مصر.مضيفا : نحن أيضا واجهنا مشكلة كبيرة بخطة ورؤية واضحة.

وتطرق الى مشكلة تفجير أبراج الكهرباء الخاصة بمدينة الإنتاج الإعلامي، حيث أشاد بجهد ووطنية العمال الذين أنجزوا أعمال الإصلاحات اللازمة في 3 أيام بدلا من 10 أيام، حيث قهروا التحدي، ولذلك اصررت على شكرهم وإبلاغهم بشكر الرئيس لهم.

وحول ما يحدث في سيناء من مواجهة مع الارهاب، ذكر محلب : نحن نرى أبناءنا في سيناء الذين يروون بدمائهم الأرض، أليس هذا تحديا كبيرا، وقال : عندما ذهبت مع وزير الدفاع لرفع معنوياتهم رفعوا هم معنوياتنا باصرارهم وعزيمتهم بل إن من يتم نقله منهم من شمال سيناء يصر على عدم النقل ليحارب ويُستشهد بينما زملاؤه في المواقع المختلفة يبنون بلدهم.

وبالنسبة للانتخابات البرلمانية وإدعاء البعض بأن الحكومة تتعمد تاخير إجرائها قال : أكبر شرف لهذه الحكومة أن تصل إلى نهاية خارطة الطريق بأمانة وشفافية، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ حكم المحكمة الدستورية، وذكر : عندما قلت أنني آمل أن تتم الإنتخابات قبل شهر رمضان قلت ذلك لأؤكد أننا لسنا متمسكين بالبقاء في الحكومة وأننا نعمل على سرعة إجراء الإنتخابات.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن إنشاء وزارة التعليم الفني والتدريب كان الهدف منه إعداد فنيين على أعلى مستوى، فقد وهبنا الله نعمة أن أكثر من 50% من السكان شباب، وكل من يتقن حرفته يُحترم، وهذا يتجسد في محافظة دمياط فلا فرق هنا بين حامل دكتوراه والمهني المحترم.

وحول جهود وزارة الشباب والرياضة، قال : يكفي أنه في أقل من عام أصبح لدينا الآن ألف مركز شباب وملعب ، بل إن الملعب يتم تنفيذه في 60 يوما، هذه هي الحكومة التي يتهمها البعض بالبطء، مضيفا : كنت في منطقة المطرية ووجدت بها قطعة ارض عليها تعديات وفي اليوم التالي قام المحافظ بإخلائها وتسلم وزير الشباب الأرض وبدأ العمل في نفس اليوم.

وأكد محلب فيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة،إهتمام الحكومة بها قائلا : مبادرة "مشروعك" بدا تفعيلها في كل محافظة وكذلك مشروعات شركة "أيادي" لتحقيق الهدف وهو توفير فرص العمل للشباب، فلم يعد هناك وظائف حكومية، وأكثر ما يؤلمني أن تخبرني وزيرة القوى العاملة بوجود 48 ألف وظيفة بالقطاع الخاص ولا تجد من يعمل بها.

وقال : إن لم تكن هذه الحكومة لديها رؤية لما نجحت في تنظيم المؤتمر الإقتصادي بشرم الشيخ بشهادة من العالم أجمع، ولما تم رفع التصنيف الإئتماني للإقتصاد المصري ثلاث مرات خلال فترة هذه الحكومة، بالإضافة الى الشهادات الإيجابية الصادرة عن مؤسسات التمويل الدولية حول أداء هذه الحكومة.

وإختتم قائلا : شعبنا يبهر العالم، فمثلما حفر أجدادنا قناة السويس واستشهد بها 100 ألف مصري، اليوم أولادنا يبهرون العالم من جديد، حيث وفروا في 8 أيام التمويل اللازم لحفر القناة الجديدة، وبكل حسابات المنطق والهندسة والعلم فإن هذا المشروع ما كان لينتهي إلا بعد خمس سنوات، إلا أنه بإرادة هذا الشعب سينتهي في سنة واحدة على الرغم من ان هذا الشعب يواجه حربا وقتلا، ومع ذلك يبني ويعمر ويبهر العالم.

وأشار إلى أن شرايين جديدة للتنمية يتم تنفيذها في أنحاء الجمهورية، فلمواجهة التركز السكاني في 6 % من مساحة الجمهورية يتم تنفيذ المشروع القومي للطرق بالعمل ليل نهار لفتح محاور تنمية جديدة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك