البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

وزارة "الآثار" تستعيد 123 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية

ممدوح الدماطي وزير
ممدوح الدماطي وزير الآثار

تستعيد وزارة الآثار في غضون الأيام القليلة القادمة 123 قطعة أثرية  تنتمي لعصور مختلفة من الحضارةالمصرية القديمة، قادمة من واشنطن بعد أن أثبتت وزارة الآثار أحقيتها في ملكية هذهالقطع، صرح بذلك دكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار.

وأوضح دكتور الدماطي أن القطع المستردة كان قد ثبت خروجها منمصر بطريقة غير شرعية حيث تم ضبطها عن طريق سلطات الجمارك في ميناء نيويورك أثناءمحاولة دخولها الأراضي الأمريكية.

وأشار دكتور الدماطي إلى أن الوزارة قد قامت في الآونة الأخيرة بعقد عدد من الاتفاقيات الثنائية بين مصر وعدد من الدول الأخرى يتمبمقتضاها استرداد أية قطعة أثرية تنجح مصر في إثبات ملكيتها لها باعتبارها تمثلجزء من حضارتها  وتاريخها.

وأضاف علي أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة بالوزارة أنه من بين القطع التي سيتم استردادهامجموعة من توابيت خشبية ملونة لسيدة تدعى " شسب امن ام تاي اس حر" منعصر الأسرة الـ 26، أربع تماثيل خشبية لطيور الـ "با" التى تمثل الروحلدي المصري القديم، تابوت خشبي يرجع للعصر المتأخر، مجموعة من التماثيل الحجرية ترجعلعصر الانتقال الثالث، لوحة حجرية تعود لعصر الدولة الحديثة عليها بقايا نقش يمثلبقايا هيئة أدمية لرجل وبقايا أذرع، ثلاث نماذج تمثل مجموعة من القوارب الخشبيةعليها بعض البحارة ترجع لعصر الدولة الوسطي بالإضافة إلى عدد من العملات ترجع للعصراليوناني الروماني.
 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك