البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"القابضة للكيماويات" تحقق إيرادات 9,9 مليار جنيه خلال العام المالي 2013- 2014

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع اليوم

عقدت الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية برئاسة الأستاذ أشرف سالمان وزير الاستثمار وبحضور أعضاء الجمعية العامة وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات وأعضاء مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وممثلي وزارة الاستثمار، وذلك لمناقشة الميزانية العمومية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية وتقرير مجلس الإدارة عن العام المالي 2013/2014.

استعرض الدكتور محمد رضا العدل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة القابضة ونتائج الأعمال عن العام المالي 2013/2014 والتي أشارت إلى أن إيرادات الشركة القابضة خلال العام المالي 2013/2014 بلغت نحو 431,4 مليون جنيه مقابل نحو 489,3 مليون جنيه في العام المالي السابق، كما تم تحقيق فائض بعد الضرائب للعام المالي 2013/2014 بمبلغ 411 مليون جنيه مقابل 579 مليون جنيه للعام المالي السابق 2012/2013، ويرجع ذلك إلى زيادة المخصصات بخلاف الإهلاك بنحو 140 مليون جنيه هذا العام مقابل 28 مليون جنيه فقط العام الماضي.
 
وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة إلى الاهتمام بإدارة الأصول المالية المتمثلة في شركات قطاع الأعمال باعتبارها أحد المصادر الرئيسية للتنمية الاقتصادية في مصر مما تطلب استراتيجية جديدة لتحسين وتطوير أداء هذه الشركات، حيث قامت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بإعادة هيكلة بعض من شركاتها والتي أدت إلى تحسن أوضاعها ، ومنها شركة النصر للأسمدة وشركة سيناء للمنجنيز.

وعلى صعيد المؤشرات المالية لإجمالي الشركات التابعة التي تتبع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية خلال عام الميزانية فتشير الأرقام إلى ما يلي:

أسفر نشاط الشركات التابعة طبقاً لقوائمها المالية المعتمدة للعام المالي 2013/2014 عن تحقيق إجمالي إيرادات نشاط جاري بلغت نحو 9,9 مليار جنيه لعدد 19 شركة تابعة، مقابل نحو 9,5 مليار جنيه في العام المالي السابق بزيادة بلغت قيمتها 411 مليون جنيه وبنسبة زيادة 4%.

كما تم استعراض بعض الجهود التي قامت بها الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وشركاتها التابعة خلال عام 2013/ 2014 وهي كما يلي:

شركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما": تم تفعيل عقد المقاول العام للمشروع وكذلك عقد التمويل مع البنوك المصرية وإعادة تأهيل المصانع باستخدام الغاز الطبيعي بدلاً من الكهرباء في العملية الإنتاجية وبتكلفة إجمالية تبلغ نحو 730,8 مليون دولار.

شركة الدلتا للأسمدة: تم الانتهاء من إجراء عمرة جسمية لمصانع الأمونيا وذلك للمحافظة على الطاقات الإنتاجية وترشيد معدلات استهلاك الغاز بتكلفة 300 مليون جنيه بتمويل من الشركة القابضة وإعادة تأهيل مصانع الشركة بطلخا وذلك بإقامة وحدة أمونيا جديدة بطاقة 1200 طن يومياً وإحلال وتجديد مصنع اليوريا بطاقة 1600 طن يومياً بتكلفة بلغت نحو 573 مليون دولار.                                                                                                                                                                 
الشركة القومية للأسمنت: تم الانتهاء من إعادة تأهيل الفرن الرابع كما تم البدء في تنفيذ إعادة تأهيل الفرن الثالث، وأيضاً تطوير خطي 3 و4 بالشركة للتحسين البيئي وزيادة الإنتاج بنحو 842 ألف طن أسمنت سنوياً.

شركة سيناء للمنجنيز: تم موافقة مجلس إدارة الشركة القابضة على دراسة جدوى مشروع إنشاء الخط الثالث لمصنع الجبس المكلسن برأس ملعب.

شركة النصر للأجهزة الكهربائية والإلكترونيات "نيازا": قامت الشركة القابضة بضخ 15,5 مليون جنيه بالشركة قيمة خطين لتصنيع اللمبات الليد الموفرة للطاقة للمساهمة في المشروع القومي لترشيد الطاقة برعاية رئاسة الجمهورية.

وشدد الأستاذ أشرف سالمان على أهمية إدارة محفظة هذه الشركات بشكل احترافي لما تشمله من قطاعات إنتاجية حيوية علاوة على أهميتها للاقتصاد المصري، مشيراً إلى أهمية بذل المزيد من الجهود لتحسين أوضاع تلك الشركات حفاظاً على المال العام واستهدافاً لتحقيق العوائد الاقتصادية والمالية المناسبة لإمكانيات هذه الشركات.

وتلى ذلك الاستماع إلى تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات على القوائم المالية وتقويم الأداء وملاحظات السادة أعضاء الجمعية العامة، وتعقيب إدارة الشركة القابضة علي الملاحظات.

وقد قامت الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية باعتماد القوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 30/6/2014.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك