البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

صندوق النقد الدولي: البرنامج مع مصر «مناسب».. والحكومة تحقق نجاحات كبيرة

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أكد الدكتور جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولى، أن هناك توقعات بتحسن آفاق النمو فى مصر للعام المقبل، مما يعكس أهمية استثمار الفرص المتاحة لدفع الاقتصاد المصري نحو التعافي. 

وأشار، إلى أن الظروف الكلية للاقتصاد تظهر أن برنامج الصندوق مع مصر بوضعه الحالي مناسب وما زال التمويل مستمرًا.

وأكد أزعور، على أهمية التركيز على تأثير الصراع الإقليمى الحالي على الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن القلق المتزايد أثر سلبًا على الاستثمار الأجنبي المباشر، مما يتطلب استراتيجيات فعالة للتخفيف من هذا التأثير، و لوحظت تداعيات هذه التوترات على الإيرادات من قناة السويس، لكنه أعرب عن تفاؤله بأن مصر لم تشهد تراجعًا كبيرًا في مستوى معيشة غالبية سكانها.

ولفت، إلى أن أحد الأعمدة الأساسية لبرنامج الصندوق مع مصر هو تعزيز المنافع وحماية الاقتصاد من الصدمات الخارجية.

مرونة سعر الصرف يقلل من آثار الصدمات الخارجية

وشدد، على أهمية مرونة سعر الصرف، حيث أن ذلك يمكن أن يقلل من آثار الصدمات الخارجية الناتجة عن الأزمات العالمية مثل جائحة كوفيد-19 والنزاع في أوكرانيا، كما أكد على ضرورة تعزيز دور القطاع الخاص في خلق فرص العمل.

وتطرق أزعور، إلى زيادة حجم البرنامج من 3 مليارات دولار في أبريل، حيث أن هذه الزيادة تعكس الحاجة الملحة لمزيد من الاستثمارات لتحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي.

وذكر، أن صندوق النقد الدولي قدم دعمًا إضافيًا لمصر، بالإضافة إلى أن الشراكات مع المؤسسات المالية الدولية مثل البنك الدولي والاتحاد الأوروبي قد شهدت زيادة في التمويل.

كما أشار، إلى أهمية البرامج الاجتماعية التي تقوم بها مصر و تهدف إلى حماية الفئات الأكثر تضررًا من تدابير التقشف أو الأعباء المالية الجديدة.

الصندوق ملتزم بدعم مصر في هذه المرحلة المهمة

وأكد، أن الصندوق ملتزم بدعم مصر في هذه المرحلة المهمة، مع ضرورة العمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي ستؤدي إلى تحسين الوضع الاقتصادي العام وتعزيز الاستقرار الاجتماعي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك