البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء

مخالفات البناء
مخالفات البناء

نشرت الجريدة الرسمية في العدد 42 مكرر "أ" الصادر في 20 أكتوبر سنة 2024، قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3504 لسنة 2024، بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1121 لسنة 2024.

وأوضحت الجريدة الرسمية، أن القرار جاء بعد الاطلاع على الدستور، وعلى قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023، وعلى اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1121 لسنة 2024 وتعديلاتها، وبعد موافقة مجلس الوزراء.

المادة الأولى 

تستبدل عبارة "ملف التصالح" بعبارة "تقرير الأمانة" الواردة بالبند "3" من المادة "10" من اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها المشار إليها، كما يستبدل بنصوص البنود "5" و"6"

و"11/فقرة أولى" من المادة "5" والفقرة الأولى من المادة "10" من اللائحة ذاتها، النصوص الآتية:

مادة 5 –

"5- تقرير هندسي عن السلامة الإنشائية للمبنى المخالف، صادر من أحد المكاتب الهندسية الاستشارية أو من مهندس استشاري مقيد بنقابة المهندسين متخصص في تصميم المنشآت الخراسانية أو المعدنية بحسب الأحوال، أو من أحد المراكز البحثية أو كليات الهندسة على أن يوقع عليه من مهندس استشاري متخصص بذات الجهة مصدرة التقرير، وفقًا للنموذج رقم "2أ" المرافق لهذه اللائحة.

ويكتفي بتقرير من مهندس مقيد بنقابة المهندسين متى كانت مساحة المبنى محل المخالفة لا تزيد عن مائتى متر مربع ولا يجاوز ارتفاعه ثلاثة أدوار، وفقًا للنموذج رقم "2ب" المرافق لهذه اللائحة.

على أن يتضمن التقرير في حالات تغيير الاستخدام إقرار بعدم المساس بالعناصر الإنشائية للمبنى".

"6- شهادة قيد مؤمنة للمهندس مصدر التقرير، صادرة من نقابة المهندسين".

"11/فقرة أولى – بالنسبة لمخالفة التعدى على حقوق الارتفاق المقررة قانونًا يرفق بطلب التصالح عقد اتفاق موثق بالشهر العقاري بين طالب التصالح وأصحاب حقوق الارتفاق المتبادلة بالموافقة على تقديم طلب التقنين على التعديات القائمة الموضحة بالعقد أو حضور طرفى العقد للتوقيع أمام موظف الجهة الإدارية المختصة".
مادة "10/ فقرة أولى"

"تدرس اللجنة الفنية ملف التصالح للتأكد من استيفائه للمستندات الواردة بالمادة 5 من هذه اللائحة، وذلك خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ استلام الملف من الجهة الإدارية".

المادة الثانية

تضاف فقرة أخيرة إلى المادة "5" من اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها المشار إليها، نصها الآتي:

مادة "5/ فقرة أخيرة"

"ويلزم تجديد هذه الشهادة كل ثلاثة أشهر إلى حين البت في طلب التصالح"

المادة الثالثة

تلغى الفقرة الأخيرة من المادة "4" والبندين "8" و"12" من المادة "5" والمادة "9" من اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها المشار إليها.

المادة الرابعة 

يستبدل بالنماذج أرقام "1" و"2أ" و"2ب" و"3" المرافقة للائحة التنفيذية لفانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها المشار إليها، النماذج المرافقة.

المادة الخامسة 

يُنشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

وإلى نص القرار:

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك