البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

وزير النقل: خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية في مصر

الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير والصناعة والنقل

قال كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة، إن وزارة النقل لديها خطة شاملة لتطوير منظومة النقل وعلى رأسها السكك الحديدية لتواكب تطورات العصر لتقديم خدمة جيدة للمواطنين.

وأضاف الوزير، أثناء كلمته أمام الرئيس السيسي خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر بشتيل، أنه على مدار 160 عاما لم تشهد منظومة السكك الحديدية تطورا يواكب معدلات السلامة والزيادة السكانية، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد، أن الوزارة منذ عام 2014 حرصت على تطوير المنظومة بالكامل وتطوير كافة خطوط السكة الحديد البالغة حوالي 10 آلاف كيلو متر، مشيرا إلى أن السكك الحديدية في 2014 كانت تنقل حوالي 700 ألف راكب يوميا لكن بعد التطوير وصل العدد اليومي إلى مليون راكب.

وتابع، أنه مخطط لعام 2030 الوصول بالطاقة اليومية للركاب إلى 2 مليون راكب، و أنه في عام 2014 كانت قطارات البضائع تنقل 4 ملايين ونصف طن بضائع لكن بعد التطوير وصل الإجمال إلى 8 ملايين طن سنويا على أن يتم رفعه إلى 13 مليون طن سنويا في 2030.

ولفت، إلى أن الوزارة حرصت على تطوير منظومة النقل والسكك الحديدية بشكل يحد من الانبعاثات الكربونية، مؤكدا أن خطط الوزارة ساهمت في تقليل الانبعاثات بنحو 20% لما كانت عليه، وأن هناك خططا لزيادة هذه النسبة بدخول الجرار الكهربائي لنقل البضائع.

وأوضح، أنه تم إضافة 210 جرارات جديدة تم التعاقد عليهم عام 2021 بواقع 2.7 مليون دولار مؤكدا أن تكلفة الجرار الواحد الآن تتخطى 4 ملايين دولار.

وأشار، إلى أنه تم إضافة 977 عربة قطار روسي مجري جديدة والتعاقد على 6 قطارات تالجو إسبانية فاخرة، مشيرا إلى أنه تم تأهيل إضافة 582 عربة نقل بضائع جديدة وتأهيل 5000 عربة كانت موجودة بالفعل.

وأوضح أنه تم التعاقد على 7 قطارات نوم فاخرة جديدة لخدمة السياحة فضلا عن تطوير 310 محطة على أعلى مستوى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك