البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير "الصناعة" يبحث مع وزير "الزراعة " الكينى تعزيز التبادل التجارى بين البلدين

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع اليوم

أكد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ان مصر وكينيا يرتبطان بعلاقات اقتصادية قوية وهو الأمر الذي يجب استثماره وتنميته ليس فقط لزيادة حركة التجارة البينية المصرية الكينية ولكن للتعاون سوياً في الانطلاق بصادرات البلدين الي اسواق الدول المجاورة خاصة وان كينيا تمثل المدخل الرئيسي لدول شرق افريقيا ، لافتاً الي اهمية التنسيق بين المسئولين في كلا البلدين لتسهيل حركة التجارة ومنح المزيد من التيسيرات والافضلية لرجال القطاع الخاص بالبلدين لزيادة انسياب وتدفق المنتجات الي السوقين المصري والكيني والاستفادة من موقع البلدين وشبكة الاتفاقات التجارية مع مختلف الدول والتكتلات الخارجية لزيادة صادراتهم الي هذه الاسواق.

وأشارفى بيان صحفى أن هناك العديد من الشركات المصرية الراغبة فى زيادة استثماراتها فى السوق الكينى خلال المرحلة المقبلة خاصة فى مجال صناعة الأدوية .
 
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى أجراها الوزير مع فيلكس كوسكيل وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية الكينى والوفد المرافق له – المشارك فى معرض القاهرة الدولى – حيث تناول اللقاء بحث الموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى المجال الزراعى والإنتاج الحيوانى .
 
وقال الوزير ان اللقاء تناول أيضاً إمكانية زيادة الصادرات الكينية لمصر خاصة فى منتجات الشاى واللحوم الطازجة وكذا الماشية الحية إلى جانب مساعدة الجانب الكينى فى نقل الخبرات المصرية فى مجال تصنيع السكر والدواء  والمنسوجات، لافتاً فى هذا الصدد إلى إمكانية إيفاد وفد من الخبراء والفنيين من القطاع الخاص المصرى لدراسة امكانية تقديم الدعم الفنى والتدريب اللازم للشركات الكينية لزيادة امكاناتها التنافسية وبالتالى زيادة قدرتها على التصدير سواء للسوق المصرى أو للأسواق الخارجية  .

وأضاف الوزير أن توقيع اتفاق التجارة الحرة بين أكبر 3 تكتلات إفريقية وهى الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا والمقرر توقيعه بالقاهرة خلال الشهرين المقبلين سيسهم فى رفع القيود الجمركية بين الدول الأعضاء بالتجمعات الثلاث وهو ما ستستفيد منه كل من مصر وكينيا .

ومن جانبه أكد  فيلكس كوسكيل وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية الكيني حرص بلاده علي تنمية التعاون مع مصر بإعتبارها اكبر دولة عربية وافريقية في المنطقة ، لافتا الي اهمية تفعيل إتفاقات التعاون المشتركة لتنمية حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة .

وأشار إلى رغبته فى جعل مصر مركز رئيسى لترويج وتسويق الشاى الكينى خاصة وان مصر هى الدولة الأولى فى استيراده ، هذا فضلاً عن وجود فرص كبيرة لتصدير اللحوم الطازجة وحبوب القهوة إلى مصر والتى تتميز بجودتها الفائقة وسعرها التنافسى .

ولفت إلى أن العاصمة الكينية نيروبى ستستضيف المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية والذى سيعقد خلال شهر ديسمبر القادم وهى المرة الاولى الذى يعقد فيها المؤتمر بدولة أفريقية ، وهو ما يعد فرصة لكل الدول الإفريقية الأعضاء بالمنظمة للتركيز على الموضوعات المتعلقة بتحقيق التنمية فى الدول النامية والأقل نمواً .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك