البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

إطلاق مسابقة «عقول» للتخطيط العمراني المبتكر احتفاءً باستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي

إطلاق مسابقة عقول
إطلاق مسابقة عقول للتخطيط العمراني المبتكر

أطلقت وزارات الإسكان والمجتمعات العمرانية، والتنمية المحلية، والتعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع نقابة المهندسين المصرية، مسابقة "عقول" لطلاب كليات الهندسة والتخطيط العمرانى والفنون الجميلة والتطبيقية في مصر، للمشاركة في منافسة مبتكرة تهدف إلى استكشاف وتقديم حلول هندسية مستدامة للتحديات العمرانية التي تواجه تطوير المناطق الحضرية.

يأتي ذلك في إطار التحضيرات للمنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة «WUF12» التي تستضيفه مصر فى الفترة من 4 لـ 8 نوفمبر المقبل.

وتهدف المسابقة إلى تحفيز الطلاب على تقديم رؤى هندسية إبداعية تسهم في تحسين البيئة الحضرية في مصر من خلال رحلة تجمع بين الإبداع والابتكار الهندسي، إذ يركز المنتدى الحضري العالمي ضمن فعالياته الرئيسية على أهمية تمكين الشباب وإشراكهم في عملية التخطيط الحضري، بما يعزز دورهم كمساهمين في بناء مدن مستدامة وعصرية، وإسهاماتهم في تطوير بيئات حضرية متكاملة بأفكارمبتكرة وإبداعية.

وتستعد مصر لاستقبال وفود العديد من الدول وكبار المسؤولين للمشاركة في أعمال المنتدى، الذي ينظمه برنامج موئل الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "هابيتات" بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ووزارة التنمية المحلية.

ويعد المنتدى، من أبرز وأهم الفعاليات العالمية ضمن أجندة الأمم المتحدة، ويعكس إقامته في مصر كأول دولة تستضيفه في أفريقيا منذ 20 عاما، الدور الريادي والإستراتيجي للقاهرة على المستويين الدولي والإقليمي كمركز للتنمية والتحضر والسلام، واعتراف دولي بالتطور الاستثنائي الذي تقوم به الدولة المصرية في النهوض بملف التنمية الحضرية والعمرانية.

ويمكن للمشاركين في مسابقة "عقول"، اختيار إحدى القضايا الحضرية فى مجالات الإسكان، والمناطق الخضراء والمفتوحة، والطرق، والطابع المعماري العمراني، أو الخدمات العامة، إذ تستهدف الحكومة مشاركة الشباب فى تقديم حلول مبتكرة لأهم القضايا والتحديات العمرانية التي تواجه العمران المصري والاستفادة منها من خلال الجهات المختلفة.

وسيحظى الفائزون بفرص استثنائية لعرض أفكارهم المبتكرة ضمن فعاليات المنتدى الحضري العالمي، ما سيمكنهم من التفاعل مع الخبراء المحليين والدوليين في مجالات التخطيط والتصميم  العمراني والهندسة، وسيتم تخصيص جلسة خاصة ضمن الجناح المصري لعرض أهم النماذج المميزة المقدمة من فرق العمل.

وحددت الجهات المنظمة للمسابقة، عددًا من المعايير لعملية اختيار المشروعات والأفكار المقدمة، ومنها ارتباط الحلول المقدمة بموضوعات المنتدى الحضري العالمي WUF12، وأن يكون الحل المقترح مبتكرًا ومستدامًا، ويسهم بشكل مباشر في تحسين البيئة الحضرية، وأن تتناول المقترحات المقدمة أفضل التطبيقات أو الحلول المتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة، وأن يكون لهذه المقترحات تأثير إيجابي في المجتمع والاقتصاد المحلي مع إمكانية تكرار وتعميم الفكرة على مواقع مختلفة، إلى جانب أن تكون الفكرة المقدمة قابلة للتطبيق فى إطار القوانين والتشريعات، وأن تكون الفكرة جديدة ولم يسبق تقديمها فى مسابقات سابقة.

وتضم لجنة التحكيم للمسابقة، ممثلين من وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية،ونقابة المهندسين، وبعض أساتذة الجامعات، وممثلين عن القطاع الخاص.

وسيحصل الفائزون على جوائز مادية بقيمة تقترب من مليون جنيه، إذ تبلغ قيمة الجائزة الأولى 500 ألف جنيه، والثانية 250 ألف جنيه، والثالثة 100 ألف جنيه، بالإضافة الى خمس جوائز تشجيعية بقيمة 20 ألف جنيه لكل جائزة.

وحددت المسابقة الفئة العمرية التي يتاح لها التقدم للمسابقة، وتشمل جميع الطلاب المصريين أو حديثى التخرج "حتي 5 سنوات" بكليات الهندسة، والفنون الجميلة، والتخطيط العمراني، والفنون التطبيقية داخل مصر، ويمكن المشاركة بشكل فردي أو ضمن فريق لا يتجاوز عدد أفراده "5" طلاب مع تقديم بيانات الفريق "الاسم رباعي- الرقم القومي- اسم الكلية- اسم الجامعة"، ويشترط للمشاركة في المسابقة.

وسيستمر استقبال الأعمال حتى يوم 27 أكتوبر الجاري، على أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين يوم 2 نوفمبر المقبل، والاحتفاء بالفائزين أثناء فعاليات المنتدى الحضري العالمي في 6 نوفمبر المقبل.

وبعد الإعلان عن الفرق الفائزة يقوم كل فائز بإعداد عرض تقديمي "لا يزيد على 15 ورقة عرض" للعرض في أثناء المنتدي الحضري العالمي بالجناح المصري، ويمكن إرسال والاستفسارات حول المسابقة من خلال الصفحة الرسمية لشعبة الهندسة المعمارية بنقابة المهندسين المصرية على فيسبوك.

ويستضيف المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر على مدى 5 أيام، آلاف المشاركين من جميع أنحاء العالم بينهم ممثلون من الحكومات الإقليمية والدولية والشركات وقادة المجتمع المحلي ومخططي المدن ومنظمات المجتمع المدني، إذ سيضم أكثر من 500 حدث ومعرض حضري موسع وأسبوع القاهرة الحضري، وهو برنامج من الأنشطة التي تربط المنتدى بالمجتمع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك