البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

ارتفاع عدد صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية 14% منذ بداية 2024

صفقات الاندماج والاستحواذ
صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية ترتفع 14% منذ بداية 2024

يتجه سوق صفقات الاندماجات والاستحواذات إلى تباطؤ مع الاقتراب من الربع الأخير من العام الجاري، وسط ترقب لنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وبحسب بيانات Dealogic، بلغ إجمالي قيمة الصفقات المعلنة عالمياً في 2024 مستويات 846.8 مليار دولار حتى يوم 25 سبتمبر 2024، بارتفاع 14% على أساس سنوي، وفقاً لما ذكرته سي أن بي سي عربية.

لكن في الوقت نفسه، تراجع حجم صفقات الاندماج والاستحواذ في أمريكا بنحو 8% إلى 338 مليار دولار بفعل تقلبات الأسهم والتدقيق التنظيمي ومعدلات الفائدة.

أما خارج أمريكا الشمالية، فكان نشاط الاندماجات والاستحواذات أكثر رواجاً، مع ارتفاعه 54% في منطقة آسيا المحيط الهادئ إلى 273 مليار دولار بدعم من بعض الصفقات الكبيرة، فيما سجلت زيادة بنحو 7% إلى 160 مليار دولار في أوروبا.

وبدأت الشركات تأجيل سعيها وراء الصفقات في انتظار نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية في بداية نوفمبر المقبل، مع انتظار مزيد من التوضيح بشأن السياسات الاقتصادية والتنظيمية تحت الإدارة الجديدة.

وتأثر ما يعرف بالصفقات الضخمة "قيمتها تتجاوز 25 مليار دولار" بزيادة التدقيق خاصة من جانب الجهات الرقابية على مستوى العالم، ولم يشهد عام 2024 توقيع صفقة واحدة بقيمة أسهم 50 مليار دولار أو أكثر.

وقال توم مايلز الرئيس المشارك العالمي في وحدة الاندماج والاستحواذ لدى مورجان ستانلي، إن تاريخياً مثل هذه الصفقات كانت محركاً لإجمالي حجم الصفقات في السوق، مشيراً إلى أن الافتقار للصفقات الأكبر هو نتيجة مباشرة لبعض الضغوطات التنظيمية الموجودة.

على الجانب الآخر، ارتفعت الصفقات التي تبلغ قيمتها مستوى يتراوح ما بين مليار و10 مليارات دولار بنحو 27%، ولا ترغب الشركات التي لديها سيولة مالية التركيز على الصفقات التي تواجه الحد الأدنى للمصاعب التنظيمية.

من جانبه، قال الرئيس المشارك لوحدة الاندماج والاستحواذ في أمريكا الشمالية لدى جيه بي مورجان، إن الشركات تتطلع إلى القيام بعمل كبير وصفقات مبتكرة لكنها لن تتخذ أي خطوات نحو ذلك خلال الشهرين المقبلين إلا إذا كانت هناك مخاطر منخفضة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك