البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بنوك الخليج المركزية تحرك أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

مصرف الإمارات المركزي
مصرف الإمارات المركزي

قررت البنوك المركزية في منطقة الخليج تحريك معدلات الفائدة، وذلك بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، بخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية.

وقرر مصرف الإمارات المركزي، خفض سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بواقع 50 نقطة أساس، لتصل إلى 4.90%، من 5.40%، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 19 سبتمبر 2024، وفقًا لما ذكرته “سكاى نيوز عربية”.

وقال البنك المركزي السعودي في بيان إنه قرر خفض معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" 50 نقطة أساس إلى 5.50%، وخفض معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" 50 نقطة أساس إلى 5%.

وقرر مجلس إدارة البنك المركزي الكويتي إجراء تخفيض في سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس ليصبح 4.00%، بدلاً من 4.25%، وذلك اعتبارًا من تاريخ 19 سبتمبر 2024.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي ورئيس مجلس إدارته، باسل أحمد الهارون، إن القرار يرتكز على تطورات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحلية والعالمية، مشيرا إلى تراجع الضغوط التضخمية في اقتصاد الكويت، حيث تباطأ معدل التضخم السنوي من نحو 4.71% في أبريل 2022 إلى نحو 3% في يوليو 2024.

وأوضح مصرف البحرين المركزي، في بيان إنه خفض سعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة 50 نقطة أساس من 6% إلى 5.50%.

وأضاف في البيان، "يأتي هذا القرار ضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف لتحقيق الاستقرار النقدي والمالي في مملكة البحرين في ظل التطورات التي تشهدها أسواق المال الدولية".

كما خفض مصرف قطر المركزي أسعار الفائدة الرئيسية 55 نقطة أساس، حيث جاء في بيان للبنك المركزي القطري نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، أن سعر الفائدة على الإقراض انخفض إلى 5.70%، وعلى الودائع إلى 5.20%، وعلى سعر إعادة الشراء إلى 5.45%.

وقررت لجنة السياسة النقدية لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض معدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى 4.75 إلى 5%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك