البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

أدنوك توقع اتفاقية شراكة مع إكسون موبيل في مجال الهيدروجين

أدنوك توقع اتفاقية
أدنوك توقع اتفاقية شراكة مع إكسون موبيل في مجال الهيدروجين

وقعت شركة "أدنوك" الإماراتية، اليوم الأربعاء، اتفاقية للاستحواذ على حصة 35% في منشأة مقترحة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون في منطقة "باي تاون" بولاية تكساس، والتابعة لشركة "إكسون موبيل".

حضر مراسم التوقيع الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وفقاً لما ذكرته سكاي نيوز عربية.

وأوضحت أدنوك في بيان،  أن الاتفاقية تمثل استثماراً كبيراً في مجال إنتاج الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن شأنه أن يدعم تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة العالمي.

وذكر البيان، أن الاتفاقية تسهم أيضا في خفض انبعاثات غازات دفيئة من القطاعات التي يصعب الحدّ من انبعاثاتها، بما في ذلك الصناعة، والطاقة، والنقل، إلى جانب تلبية الطلب المتزايد على أنواع الوقود منخفضة الكربون، وتسريع الوصول إلى الحياد المناخي في المستقبل.

وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها:  "يُشكل هذا الاستثمار الاستراتيجي خطوة مهمة تتماشى مع جهود أدنوك لتنمية محفظة أعمالها في مصادر الطاقة منخفضة الكربون، وتنفيذ استراتيجيتها للنمو الدولي".

وأضاف الجابر: "نتطلع للتعاون مع إكسون موبيل من خلال هذا المشروع الأقل كثافة للانبعاثات الكربونية والمتطور تقنياً، للمساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الوقود النظيف، والمساعدة في خفض انبعاثات الكربون من القطاعات كثيفة الانبعاثات".

وبحسب البيان، فإنه في حال توفر السياسات الحكومية الداعمة في الولايات المتحدة والحصول على التصاريح التنظيمية اللازمة، من المتوقع أن تصبح مُنشأة "باي تاون"، الأكبر من نوعها على مستوى العالم عند بدء تشغيلها، حيث ستكون قادرة على إنتاج ما يصل إلى مليار قدم مكعبة يومياً من الهيدروجين الذي يعد خالياً تقريباً من الكربون عبر إزالة ما يقرب من 98% من ثاني أكسيد الكربون المرتبط بعملية الإنتاج، إلى جانب إنتاج أكثر من مليون طن سنوياً من الأمونيا منخفضة الكربون. ومن المخطط اتخاذ قرار الاستثمار النهائي بشأن منشأة "باي تاون" خلال عام 2025، على أن تدخل حيز التشغيل في عام 2029.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك