البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

صندوق النقد الدولي يصدق على تخصيص مقعد إضافي لأفريقيا جنوب الصحراء

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قرر مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، التصديق على قرار بتخصيص مقعد إضافي في مجلس إدارة الصندوق لصالح أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ليصبح عدد مقاعد المجلس 25 مقعدًا.

وأوضح الصندوق، في بيان، أن هذا القرار يأتي في أعقاب الدعوة التي وجهتها اللجنة النقدية والمالية الدولية خلال الاجتماعات السنوية للصندوق التي عقدت عام 2023 في مدينة مراكش المغربية، وطالبت بتخصيص مقعد إضافي لأفريقيا جنوب الصحراء من أجل تحسين تمثيلها وتحقيق التوازن بين التمثيل الإقليمي في الصندوق.

ويعد تخصيص مقعد إضافي لأفريقيا جنوب الصحراء في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي؛ جزء من دعوة أوسع أطلقتها الدول الأفريقية لتحسين تمثيلها ليس فقط داخل صندوق النقد الدولي، ولكن أيضا داخل أي منظمة تلعب دورا رئيسيا في الهيكل المالي العالمي الحالي، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

زيادة مقاعد أفريقيا في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي إلى 3 مقاعد

يشار إلى أنه من الآن فصاعدا، سيبلغ عدد مقاعد أفريقيا في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي 3 مقاعد، اثنين منها لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ومن خلال تعزيز صوت منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، يأمل صندوق النقد الدولي في تشجيع اتخاذ قرارات أكثر توازنا وشمولا، ومن المقرر أن يتولى مجلس الإدارة الجديد المكون من 25 مديرا تنفيذيا مهامه في الأول من نوفمبر 2024.

ومن جانبها، قالت كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، "اتخذ مجلس الإدارة خطوة مهمة بإنشاء المقعد الـ 25 في مجلسنا التنفيذي لزيادة تمثيل أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في صنع القرار في صندوق النقد الدولي، وجعل مجلس إدارتنا أكثر شمولا ويعكس دور المنطقة في الاقتصاد العالمي".

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي، قد أعلنت في أكتوبر 2023 بعد مناشدات مكثفة، عن تخصيص مقعد ثالث لأفريقيا في مجلس إدارة الصندوق بهدف تحسين تمثيل منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى داخل المؤسسة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك