البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

التطبيق أول أغسطس 2024

البورصة المصرية تنتهى من المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق

البورصة المصرية
البورصة المصرية

كشفت البورصة المصرية، عن انتهاء المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق، حيث شهدت المؤشرات خلال فترة المراجعة لشهر أغسطس 2024 عدداً من التغيرات، وقد تم حذف وانضمام عدد 5 شركات لمؤشر EGX30 الرئيسي للبورصة المصرية.

وأوضحت البورصة، في بيان، أن مؤشر EGX70 EWI شهد حذف وانضمام عدد 16 شركة انضمت منهم 4 شركات إلى مؤشر EGX30، أما مؤشر EGX100 EWI فقد شهد حذف وانضمام عدد 12 شركة.

وشهد مؤشر الشريعة EGX33 حذف وانضمام شركتين فقط، حيث أنه في إطار المراجعة الدورية لمؤشر الشريعة 33 EGX الذي تم إطلاقه في 12 يونيو 2024، وفي ضوء حرص لجنة الرقابة الشرعية على أن يكون مؤشر الشريعة في أعلى مستويات التوافق مع المعايير الشرعية، تم مراجعة معيار نسبة الإيرادات العرضية غير المتوافقة ليصبح 5% بدلاً من 10% والتي تم اعتمادها في البداية استناداً على مبدأ التيسير ولوجود تلك النسبة في منهجيات مؤشرات شريعة أخرى.

يذكر أن نسب الإيرادات العرضية غير المتوافقة في الغالبية العظمى لشركات مجمعة الأسهم محل الدراسة وهى الأسهم المدرجة في مؤشر البورصة EGX100 EWI- لا تزيد عن5%.

وتجري إدارة البورصة مراجعتين كل عام لمؤشراتها تنتهي الأولى في يناير، ويتم بدء العمل بها أول فبراير "عن الفترة من 7-1 إلى 31-12"، وتنتهي المراجعة الثانية أخر يوليو ويتم العمل بها بداية أغسطس" عن الفترة من 1-1 إلى 30-6"، وتشمل المراجعة حذف وانضمام الشركات وفقاً لمدى استيفائها لمعايير الانضمام للمؤشر.

ومن جانب أخر، شهد مؤشر سندات الخزانة خلال فترة المراجعة عدداً من التغيرات، فقد خرج من المؤشر 6 إصدارات في مقابل دخول 3 إصدارات من سندات الخزانة، وبذلك يصبح إجمالي عدد السندات المدرجة بالمؤشر 13 إصدار بإجمالي قيمة سوقية بلغت 428 مليار جم مقابل قيمة سوقية بلغت 796 مليار جم لمكونات المؤشر الحالية.

 يذكر أن إدارة البورصة تقوم بمراجعة مؤشرات سندات الخزانة شهرياً وذلك وفقاً لمعايير الانضمام والحذف بمنهجية مؤشرات السندات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك