البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك التجاري الدولي CIB يكشف أسباب تضاعف الربحية بالنصف الأول من 2024

إسلام ذكري رئيس القطاع
إسلام ذكري رئيس القطاع المالي والاستراتيجية في البنك التجاري

قال إسلام ذكري، رئيس القطاع المالي والاستراتيجية في البنك التجاري الدولي - مصر CIB، إن ربحية البنوك لا تقتصر على نشاط تجميع الودائع وإعادة توظيفها في صورة قروض أو أوراق حكومية.

وأوضح خلال تصريحات تليفزيونية، أن ربحية البنوك تأتي نتيجة 4 أسباب رئيسية، أولها إدارة محترفة لنشاط البنك، حيث تعمل على خلق طاقات إيجابية لاستيعاب أكبر عدد من العملاء وتوفير حلول مالية للعملاء.

وأضاف، أن السبب الثاني هو بناء علاقات مفتوحة مع عملاء القطاع المؤسسي وقطاع التجزئة المصرفية، مشيرا إلى أن CIB هي شركة هدفها خدمة العملاء وبالتالي تقديم حلول مالية كما يتطلبها العملاء بالسعر والتكلفة والوقت وبالشكل الذي يتلاءم مع احتياجاتهم.

وتابع، أن السبب الثالث هو الإبقاء على إدارة تكاليف بقدر عالي من الرقابة، ومنها تكاليف التمويل وتكاليف التشغيل، ورابعا إعادة هيكلة معدلات العائد على الأصول، وهي التي أسفرت عن نتائج مهمة في الربع الأول والربع الثاني من العام الحالي.

وأشار ذكري، إلى أن هناك أيضا أسباب خارجية ومنها أهداف النمو المستدام والتي شهدت أيضًا تطور كبير، لافتًا إلى معدل نمو الربحية مقوما بالدولار والذي بلغ نحو 26% حاليًا.

ولفت، إلى أن عملية إدارة الأصول والالتزامات في أي بنك هي عملية فنية بحتة وتستهدف في الأساس هدفين، الأول هو تعظيم العائد على الأصول سواء كانت أصول حكومة أو الأصول المالية المستثمرة في صورة قروض مالية مع العملاء.

وذكر، أن الهدف الثاني هو إدارة تكلفة الأموال بالشكل الذي يحقق أكبر قدر من العدالة للعملاء وموافاة معدلات السيولة ومتطلبات كفاية رأس المال والتي بلغت أقصى معدلاتها حاليا، بالإضافة إلى نسبة الودائع قصيرة الأجل والتي بلغت نسبتها حوالي 55%، والذي أسفر عنه معدل هامش ربحية من الفوائد حوالي 9.5%، وهو سبب الزيادة الحالية.

وقفز صافي ربح البنك التجاري الدولي مصر CIB، خلال النصف الأول من 2024، بنحو 96% ليصل إلى 27.547 مليار جنيه، مقابل 14.056 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2023.

ونجح البنك التجاري الدولي مصر، بفضل أنظمة إدارة المخاطر الرشيدة في الحفاظ على جودة الأصول، حيث سجلت نسبة القروض غير المنتظمة لإجمالي القروض 4.13%، كما سجل معدل التغطية 309% في 30 يونيو 2024، مما يعكس قدرة البنك على استيعاب أي زيادة غير ماوقعة في حجم القروض غير المنتظمة، فيما سجلت نسبة القروض للودائع 38.7%.

وقام البنك بتكوين مخصصات ائتمان بقيمة 2.052 مليار جنيه في الـ 6 أشهر الأولى من عام 2024، مقارنة بقيمة 1.182 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2023، كما حافظ البنك على قاعدة رأسمالية قوية وذلك بمعدل كفاية راس المال بلغ 26.2% وهو ما يدعم قدرة البنك على مواجهة تقلبات السوق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك