البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السيسى يلتقى رئيس وزراء ايطاليا ووزير خارجية بريطانيا على هامش مؤتمر مصر الاقتصادى

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي عدة لقاءات ثنائية على هامش أعمال اليوم الأول لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، حيث التقى بكل من  ماتيو رينزي رئيس وزراء إيطاليا، و فيليب هاموند وزير خارجية المملكة المتحدة، و فيدريكا موجيريني، نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثلة العليا للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للإتحاد الأوروبى.

وذكر السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنه خلال اللقاء مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، رحب الرئيس بالمشاركة الإيطالية الرفيعة والواسعة في فعاليات المؤتمر الاقتصادي، الأمر الذى يعكس الروابط الوثيقة التي تجمع بين البلدين، ولاسيما في المجال الاقتصادي، مؤكداً حرص مصر على تعزيز علاقات الشراكة الثنائية والارتقاء بها إلى آفاق أوسع تحقق مصلحة مشتركة لكلا البلدين.

ومن جانبه أكد رئيس الوزراء الإيطالى دعم بلاده ومساندتها الكاملة لجهود الحكومة المصرية الرامية إلى دفع عملية التنمية في مختلف المجالات، مشيدا بنجاح زيارة البعثة الاقتصادية الايطالية لمصر فى فبراير 2015، والتى ساهمت في تشجيع مجتمع الأعمال الإيطالي على المشاركة بقوة في المؤتمر الاقتصادى والاستفادة من فرص الاستثمار الواعدة فى مصر. وأعرب "رينزي" عن ثقته الكاملة فى قدرة مصر وقيادتها على تحقيق الرخاء والازدهار لكافة المصريين.

كما أكد دعم ايطاليا لمصر في حربها ضد الإرهاب، مشيراً إلى أن استقرار مصر هو استقرار المنطقة والعالم أجمع. وقد تناول اللقاء عدداً من الموضوعات الإقليمية والدولية وعلى رأسها موضوعات مكافحة الإرهاب فضلاً عن تطورات الأوضاع في ليبيا.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية البريطاني أكد خلال اجتماعه مع الرئيس على التزام المملكة المتحدة بدعم مسيرة التنمية الشاملة فى مصر، باعتبارها حجر الزاوية وعنصر رئيسى فى استقرار منطقة الشرق الأوسط، مشدداً على حرص بلاده على بناء شراكة قوية بين البلدين فى مختلف المجالات، وتعزيز التنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية، ولاسيما جهود مكافحة الارهاب.

كما ذكر وزير الخارجية البريطانى أن مستوى وحجم المشاركة فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى يعكسان ثقة المجتمع الدولى فى مستقبل مصر، مشيراً إلى أن المؤتمر يُعد نقطة انطلاق هامة لدفع عملية التنمية في مصر وتشجيع المزيد من الاستثمارات. كما تم خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس ذكر خلال اللقاء مع فيدريكا موجيريني، نائب رئيس المفوضية الأوروبية أن الاتحاد يُمثل شريكاً استراتيجياً لمصر ليس فقط للاعتبارات التاريخية والثقافية والاقتصادية المعروفة، ولكن لطبيعة ونطاق التعاون وتطوره خلال السنوات الأخيرة. كما رحب سيادته بالتوقيع خلال المؤتمر على مذكرة التفاهم الخاصة بـإطار الدعم الموحد للفترة 2014 - 2015، والإعلان عن الدعم الأوروبي المقدم لمصر بقيمة تتراوح بين 210 - 257 مليون يورو، مؤكداً على أهمية زيادة المساعدات الأوروبية لتمكين مصر من مواصلة برنامجها التنموى ومواجهة التحديات المختلفة.

ومن جانبها أكدت فيدريكا موجيريني مواصلة دعم الاتحاد الأوروبى لخطط وبرامج التنمية فى مصر، مشيرة إلى أن مصر تمثل شريكاً رئيسياً فى منطقة الشرق الأوسط، كما أن الاتحاد الأوروبى يُثمن غالياً الجهود الدؤوبة التى تبذلها مصر لتحقيق السلام والاستقرار فى المنطقة.

وأكدت أيضاً حرص الاتحاد الأوروبى على مواصلة التنسيق والتشاور مع مصر بالنسبة للملفات المختلفة، ولاسيما التطورات على الساحة الليبية، والتى تم مناقشتها خلال اللقاء.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك