البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

صادرات مصر الزراعية تسجل 2.9 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024

علاء فاروق وزير الزراعة
علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

سجلت الصادرات الزراعية 4.9 مليون طن في النصف الأول من عام 2024 بزيادة  قدرها 300 ألف طن عن العام السابق.

 وكشف التقرير النصف سنوي للصادرات الزراعية المصرية، أن لقيمة الدولارية للسلع الزراعية الطازجة المصدرة للسلع الرئيسية سجلت 2.9 مليار دولار بزيادة قدرها 600 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي 2023.

وقال علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة تعمل على تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بتعزيز الصادرات الزراعية ودعم منظومة الحجر الزراعي، مشيرا إلى أن الصادرات الزراعية المصرية تمثل ركيزة أساسية لحركة الاقتصاد المصري، حيث أصبحت أهم مصادر دعم الاحتياطي النقدى بالعملة الاجنبية.

 وأضاف "فاروق"، في بيان، أن هناك دعم مستمر لمنظومة الصادرات والحجر الزراعي، وذلك بهدف تحقيق الحلم الرئاسي بالوصول الى 100 مليار دولار صادرات مصرية من جميع القطاعات بحلول 2030 ومن أهمها قطاع الزراعة الذي يمثل ركيزة اساسية في الدخل القومي للدولة المصرية.

من جانبه قال الدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري، إن الحجر الزراعي يعمل على مدار الساعة بهدف تسهيل انسياب السلع الزراعية للأسواق العالمية.

وأضاف، أن الحجر الزراعي المصري يعمل من خلال استراتيجية تهدف إلى تعزيز الصادرات الزراعية لدول العالم من خلال تطبيق منظومة التتبع للسلع المصدرة للخارج وكذا تطبيق الاشتراطات الحجريّة للدول المستوردة، والتوسع في فتح الاسواق والتحول الرقمي والتدريب المستمر للعاملين بالحجر الزراعي واستخدام التكنولوجيات في منظومة الصادر والوارد.

وتابع، أنه على الرغم من وجود العديد من التحديات الاقليمية والدولية إلا أن المنتج الزراعي المصري يغزو أكثر من 160 دولة لاكثر من 350 سلعة زراعية.

وأشار تقرير الحجر الزراعي، إلى أن اهم المنتجات الزراعية المصدرة كانت الموالح حيث جاءت في الترتيب الاول بكمية 2 مليون طن، ثم البطاطس في المركز الثاني بكمية تعدت 930 الف طن، ثم جاء البصل في المركز الثالث بكمية بلغت نحو 131 الف طن، ثم الفاصوليا الخضراء والجافة بالمركز الرابع بكمية بلغت نحو 84 الف طن.

وجاء العنب بالمركز الخامس بكمية بلغت 72 الف طن، ثم البطاطا بالمركز السادس بكمية بلغت لنحو ألف 64 الف طن، وجاءت الطماطم والفروالة الطازجة والثوم والجوافة والرمان بالمراكز السابع والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر بكميات بلغت 37، 21، 16، 10، 9 الف طن على التوالي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك