البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس الوزراء يعلن استحداث 6 مجموعات وزارية متخصصة

 الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنه سيتم استحداث مجموعات وزارية متخصصة يرأسها رئيس الوزراء أو وزير معني بهذه الوزارات، في إطار تحقيق مستهدفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأسرع وقت ممكن.

تشكيل المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي في أول يوم عمل للحكومة الجديدة بمقرها في العاصمة الإدارية، أن أول مجموعتين تم الإعلان عنهما يرأسهما نواب رئيس مجلس الوزراء وهما المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية والمجموعة الوزارية للتنمية البشرية.

وأوضح أن كل مجموعة من هذه المجموعات ستضم كل الوزارات والجهات المعنية برئاسة نائب رئيس الوزراء للاجتماع أسبوعيا لحل كافة المشكلات والتداخلات العرضية ويجتمع معهم رئيس الوزراء كل أسبوعين أو شهريا لعرض قرارات المجموعة واعتماد أية موافقات من قبل مجلس الوزراء.

إطلاق مجموعات وزارية للاقتصاد والطاقة والتنمية السياحية وريادة الأعمال

وبالإضافة إلى المجموعتين السابقتين، أوضح رئيس الوزراء أن هناك مجموعة للتنمية السياحية، ومجموعة اقتصادية تجتمع بصورة دورية برئاسة رئيس الوزراء فضلا عن مجموعة وزارية للطاقة والمعنية بالتركيز بشكل أكبر على مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين؛ من أجل سرعة الانعقاد واتخاذ القرارات البينية التي تُمكِّن من تحقيق المستهدفات.

وذكر رئيس الوزراء، أن المجموعة الوزارية الأخيرة ستهتم بريادة الأعمال، لما لها من أهمية شديدة للدولة وتشجيع الشباب، وحل المشكلات لدفع العمل في مجال ريادة الأعمال.

ونوه إلى أنه سيتم تعيين مستشارين متخصصين من مجلس الوزراء؛ لضمان المتابعة الدورية لهذه المجموعات والعمل على تذليل أي عقبات تواجهها، إذ يتمتع هؤلاء المستشارين بالخبرة الفنية التخصصية في هذه المجالات ما يمكنهم من وضع تقرير مباشر لرئيس الوزراء بمهام وتفاصيل المجموعة لتوفير الدعم اللازم لها.

وعن رؤية الحكومة الجديدة في برنامجها القادم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع الشباب وخاصة في مجال ريادة الأعمال، قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن الهدف من تشكيل المجموعة الوزارية الخاصة بريادة الأعمال أن تكون مسؤولة عن دفع هذا الملف بصورة كبيرة خلال الفترة القادمة.

وأوضح مدبولي، أن المجموعات الوزارية ليست مسؤولة فقط عن وضع استراتيجيات وبرامج ولكنها مسؤولة أيضا عن التنفيذ، فعلى سبيل المثال مجموعة التنمية الصناعية مسؤولة عن وضع استراتيجية وبرامج للصناعة وكذلك مسؤولة عن الموافقة على إنشاء المصانع وتخصيص الأراضي وتوصيل المرافق بالإضافة إلى متابعة التنفيذ بمراحله المختلفة لضمان تحقيق المستهدفات المطلوبة.

وأكد رئيس الوزراء، أن أهم أولويات الحكومة تتمثل في التنفيذ على أرض الواقع وإتاحة الفرصة لإنشاء مصانع جديدة ومشروعات صغيرة فضلا عن تسهيل الإجراءات على الشباب لإتاحة التمويل الميسر للمشروعات من خلال هذه المجموعات.

وعن استحداث مجموعة وزارية لقطاع السياحة واستهداف الحكومة الوصول لـ30 مليون سائح بحلول عام 2028، نوه رئيس الوزراء بأن 95% من السياحة الوافدة إلى مصر تأتي من خلال الطيران، في الوقت الذي يحقق فيه قطاع السياحة في أوروبا من 70 مليونا إلى 80 مليون سائح في دولة مثل إسبانيا أو إيطاليا، والغالبية العظمى منها تكون عن طريق الانتقال من خلال وسائل نقل داخلية تربط الدول داخل القارة.

زيادة أسطول مصر للطيران

وقال مدبولي، إن الحكومة الجديدة تستهدف زيادة أسطول “مصر للطيران” والشركات التابعة له والتي يطلق عليها “الطيران منخفض التكلفة” وكذلك تشجيع القطاع الخاص على توفير هذه النوعية ، فضلا عن إعطاء حوافز للشركات الدولية والعالمية التي توفر طيران منخفض التكاليف للتواجد في مصر وتوفير برامج مستمرة لها.

وأضاف أن عدد الغرف بالفنادق الموجودة حاليا في مصر تستوعب من 18 مليونا إلى 19 مليون سائح ، وبالتالي فإن الدولة تحتاج جهدا إضافيا للوصول إلى مستهدف الـ 30 مليون سائح، مؤكدا أن الحكومة تعمل مع القطاع الخاص في هذه المجال من خلال المشروعات التي تم الإعلان عنها في الساحل الشمالي سواء مشروع رأس الحكمة أو مشروع "South-med" وغيرها من المشروعات.

ونوه مدبولي، بأن رؤية الدولة للساحل الشمالي من خلال المشروعات الكبيرة التي يتم تنفيذها أن يعمل الشق السياحي بها 9 شهور في العام وليس شهرين أو 3 فقط وذلك بالإضافة إلى السياحة في البحر الأحمر والمدن الأثرية والتراثية، مؤكدا أن الحكومة لديها خطة واضحة كل عام لبناء المزيد من الغرف للوصول للعدد المستهدف.

ولفت إلى أنه منذ 2011 كان هناك العديد من المشروعات غير المكتملة وتوقفت عن التنفيذ، قائلا إن الحكومة الجديدة تستهدف التركيز بشكل كبير على إكمال هذه المشروعات حيث يوجد ما لا يقل عن 60 ألفا إلى 70 ألف غرفة في مستويات تشطيب متفاوتة، بالإضافة إلى ما يتم بناؤه من جديد، مؤكدا حرص المجموعة الوزارية الخاصة بقطاع السياحة على تحقيق المستهدف في هذا المجال.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك