البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«فيزا»: 46 مليار دولار فجوة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر

شركة فيزا
شركة فيزا

كشفت ملاك البابا، نائب رئيس شركة فيزا والمدير العام للشركة بمصر، عن وجود 12 مليون مؤسسة صغيرة ومتوسطة الحجم في مصر تشكل 98% من إجمالي الشركات، والتي توفر 47 مليون فرصة عمل وتساهم بنحو 43% من إجمالي الناتج المحلي.

%33 من الشركات الصغيرة والمتوسطة تواجه تحديات مالية

وأضافت البابا، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر تواجه عجز تمويلي كبير يقدر بنحو 46 مليار دولار، كما تواجه 33% من المشاريع تحديات مالية، موضحة أن محفظة القروض المصرفية غير المسددة لتلك الشركات تصل إلى نحو 11 مليار دولار.

وأظهرت الدراسة الجديدة التي أجرتها شركة فيزا بعنوان "تقرير الاتجاهات الكبرى للشركات الصغيرة والمتوسطة"، أن 15% فقط من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لديها إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية.

وأشار التقرير، إلى أن 49% من المشاريع تهدف إلى زيادة إيراداتها من خلال "الشراء الآن والدفع لاحقا"، كما بلغت قيمة معاملات "الشراء الآن والدفع لاحقا" مليار دولار في عام 2022، مع توقع نمو سنوي بنسبة 45%، لافتا إلى أن 180 الف هو عدد التجار الذين يقبلون معاملات الشراء الآن والدفع لاحقا خلال عام 2023.

30 مليار دولار حجم معاملات المحافظ الإلكترونية في 2023

ونوه، إلى أن هناك 51 مليون مستخدم وسيلة تواصل اجتماعي في مصر، وكذلك 1.3 مليون بائع على منصات التواصل الاجتماعي في عام 2022، كما أن حجم معاملات المحافظ الإلكترونية بلغ 30 مليار دولار في عام 2023.

وأشارت ملاك البابا، إلى أن التقرير كشف عن سعي 32% من المشاريع إلى تعزيز تواجدها الإلكتروني لجذب عملاء جدد؛ كما أن هناك نحو 41 مليون مستهلك مصري يشتري من خلال القنوات الإلكترونية.

%7 من المشروعات الصغيرة والمتوسطة تقبل المدفوعات بالبطاقات

وأكد التقرير، أن 7% فقط من المشاريع تقبل المدفوعات بالبطاقات، وأن 420.000 تاجر يقبل المدفوعات عبر الإنترنت من خلال المحافظ الإلكترونية، كما أن قيمة المعاملات بين المؤسسات والمستهلكين في عام 2021 بلغت 7 مليارات دولار، مع توقع نمو سنوي بنسبة 17%.

وتستخدم 350.000 شركة صغيرة ومتوسطة في مصر أسواق B2B ، كما أن قيمة التمويل المقدمة من خلال معاملات B2B لربط التجار تصل لنحو 250 مليون دولار

وذكر التقرير؛ أن 88% من الشركات مهتمة بالحلول الرقمية لإدارة المخزون، كما أن 42% من الشركات تستخدم أداة أعمال رقمية على الأقل، و91% تهدف إلى استخدام أدوات رقمية في عملياتها اليومية، لافتا إلى أن 69% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر تعتبر عملية طلب وتأكيد واستلام المنتجات معقدة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك