البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

«التنمية المحلية»: 2.5 مليار جنيه استثمارات تنفيذ منظومة المخلفات الصلبة خلال عامين

اللواء هشام آمنة
اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تلعب دوراً هاماً وحيوياً في إدارة ملف منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية على مستوى برامج البنية التحتية الجارية على مستوى المحافظات، والتي تشمل إنشاء المدافن الصحية الآمنة، ومصانع التدوير، وإنشاء محطات وسيطة ثابتة ومتحركة، وذلك منذ تولى الرئيس السيسي المسئولية وحتى 30 يونيو 2024.

وقال، إن حجم الاستثمارات المُقدمة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بالمحافظات خلال عامين ماضيين بلغ نحو 2.5 مليار جنيه، مما أحدث نقلة نوعية كبيرة للمواطنين من خلال إيجاد حل جذري لمشكلة القمامة، ويساهم في تحقيق انعكاسات ايجابية على خطة التنمية المستدامة.

وأوضح، في بيان، أن الوزارة جهوداً كبيرة في مجال تحسين البيئة والنظافة العامة على أرض المحافظات والتعاون مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة لحل مشكلة القمامة وخاصة التراكمات التاريخية للمخلفات على أرض المحافظات وإنشاء وتشغيل مشروعات البنية الأساسية في إطار المنظومة الجديدة.

وكشف اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، عن انجازات الوزارة في تنفيذ برامج منظومة المخلفات الصلبة الجديدة خلال الفترة من أغسطس 2022 إلي 30 يونيو 2024 والتي تتضمن 3 برامج رئيسية منها البرنامج الأول لمنظومة المخلفات الصلبة الجديدة والذي يتضمن إنشاء محطات وسيطة ثابتة، وتوفير محطات وسيطة متحركة، وإنشاء خلايا دفن صحي، ورفع كفاءة وانشاء خطوط تدوير ومعالجة.

وفيما يخص مجال رفع تراكمات القمامة قال وزير التنمية المحلية : بلغ إجمالي ما تم رفعه من متولد يومي خلال العامين الماضيين حوالى 2.1 مليون طن بمحيط "عرب يسار – خلف المتحف الكبير – إدكو" بتكلفة قدرها 250 مليون جنيه، وجاري خلال عقد المرحلة الخامسة رفع 500 ألف طن بنطاق المحافظات بتكلفة 85.6 مليون جنيه.

وأكد، أنه فى مجال انشاء المحطات الوسيطة فقد وصل إجمالي عدد المحطات الوسيطة المتحركة 87 محطة، تم منها تسليم 14 محطة، وتم إرجاء عدد 73 محطة وسيطة متحركة وهي عبارة عن سيارة هوك ليفتر مرسيدس مزودة بـ 2 صندوق بتكلفة 462 مليون جنيه لحين توفير الهيئة العربية للتصنيع للمكون الدولاري.

كما تم الإنتهاء من تسليم 6 محطات وسيطة ثابتة متأخرة من مراحل سابقة وهي "محطة شارع بورسعيد بمحافظة القاهرة، ومحطة تلا بمحافظة المنوفية، ومحطتي القرين ومشتول السوق بمحافظة الشرقية، ومحطة اسنا بمحافظة الأقصر، ومحطة أم زغيو بمحافظة الإسكندرية" ليصبح إجمالى عدد المحطات الوسيطة الثابتة التي تم الانتهاء منها 15 محطة من إجمالي 18 محطة من المقرر إنشاءها وجاري توريد المعدات المطلوبة وهي "8 سيارة هوك ليفتر كل سيارة مزودة بعدد 2 صندوق و9 سيارات قلاب و5 لودر و5 ميزان بسكول 100 طن و5 مغس ساهمت في رفع كفاءة أعمال الجمع والنقل حيثل ارتفعت من 55% الي 70%.

كما تم زيادة كمية الوقود البديل المنتج من المخلفات RDF المستخدم في الصناعات كثيفة الطاقة مثل مصانع الاسمنت من 300 ألف طن الي 800 ألف طن سنويًا، وزيادة أيضًا كمية السماد العضوي المستخدم بأراضي الاستصلاح الزراعي لتحقيق الاكتفاء من الحاصلات الزراعية الي حوالي 2 مليون طن سنويًا، وزيادة كمية المفروزات من "كرتون - بلاستيك – ورق المونيوم".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك