البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

منحة بـ56 مليون يورو من «التنمية الفرنسية» لإنشاء 20 صومعة حقلية بمصر

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم توقيع اتفاقية مع وكالة التنمية الفرنسية على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، لإنشاء الصوامع ودعم التخزين الأخضر بمنحة تقدر بـ 56 مليون يورو، ما يسهم في ضبط ورفع كفاءة وتداول القمح.

وقال المصيلحي- في تصريحات صحفية، على هامش انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، إن المنحة ستغطي تكلفة تنفيذ أكثر من 20 صومعة حقلية تم التخطيط لها في المحافظات كثيفة القمح: مثل "المنيا والشرقية والدقهلية والغربية".

التنفيذ بين 12 و14 شهراً 

وأضاف، أنه سيتم البدء فورا في تنفيذ الصوامع خاصة في ظل وجود التصميمات الخاصة بها، وتمتد مدة التنفيذ بين 12 و14 شهرا.

وأشار، إلى أن الهدف من إنشاء هذه الصوامع الحقلية هو تقريب المسافة للمزارع لتوريد القمح، مضيفا أن مصر شهدت طفرة كبيرة في التخزين وصلت إلى 3.4 مليون طن، لافتا إلى أن الصوامع ساهمت في إنتاج رغيف خبز جيد للمواطن، وتعد هذه الإنجازات بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

احتياطيات مصر من القمح تكفي 6.6 شهر 

وأكد، أن احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي 6.6 شهر "أعلى درجات الاحتياطي"، بالإضافة إلى ما نقوم باستيراده.

وأوضح، أنه تم دفع حوالي أكثر من 45 مليار جنيه للمزارعين حتى الآن في الموسم الحالي للقمح، و أن عمليات التوريد مستمرة حتى 15 يوليو المقبل، وأنه من المتوقع الوصول إلى 3.6 مليون طن.

كما أشار، إلى أن المستهدف توريد أقماح محلية بكمية تصل إلى ثلاثة ملايين و551 ألف طن، بفضل الأراضي المستصلحة حديثا في توشكى وشرق العوينات، منوها إلى أن رفع أسعار توريد القمح المحلي ساهم في زيادة عمليات التوريد هذا العام.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك