البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مصر تخطط لبناء مزرعة رياح بتكلفة 10 مليارات دولار في 2026

توليد الكهرباء
توليد الكهرباء

توقع محمد منصور، رئيس مجلس إدارة شركة "إنفينيتي باور"،  أن تشهد مصر بناء واحدة من أكبر مزارع الرياح في العالم بحلول مارس 2026.

وقال منصور، إنه من المقرر بدء المشروع العملاق الذي تتجاوز تكلفته 10 مليارات دولار في توليد الكهرباء خلال 2032.

وأوضح، أنه كان من المقرر أن يبدأ بناء المشروع بقدرة 10 جيجاواط هذا العام، لكنه تأخر بسبب عملية الاستحواذ على الأرض في منطقة غرب سوهاج بصعيد مصر، وفقا لما نشرته "بلومبرج".

وأضاف منصور، أن الكهرباء المرتقب أن تولدها مزرعة الرياح في سوهاج ستكون  بمثابة ميزة لمصر، التي تخطط لوقف تشغيل بعض محطاتها التي تعمل بالغاز مع نمو إنتاج الطاقة المتجددة تطمح مصر لزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لديها إلى 42% بحلول 2030.

وتابع، أن مصر هي واحدة من الدول القلائل في أفريقيا التي يُتوقع أن ترتفع لديها قدرة شبكة نقل الكهرباء بسرعة كافية لاستيعاب الكهرباء التي تولدها مزرعة الرياح.

ويمثل تأمين مصادر جديدة للطاقة مسألة ملحّة بالنسبة إلى مصر، التي تعاني من انقطاع التيار الكهربائي بشكل منتظم، والتي من المتوقع أن تكون مشترياتها من الغاز الطبيعي المسال خلال العام الحالي هي الأعلى منذ 2018.

وقال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، يوم الثلاثاء، إن الحكومة خصصت 1.2 مليار دولار لواردات الطاقة الإضافية، بما في ذلك زيت الوقود الثقيل، في محاولة لإنهاء قطع التيار الكهربائي خلال الصيف.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك