البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع لكنها تحقق مكاسب أسبوعية

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

أغلقت الأسهم الأوروبية جلسة تداولات الجمعة 21 يونيو على انخفاض، مع تقييم المستثمرين لعدد كبير من قرارات البنوك المركزية والبيانات الصادرة، لكنها حققت مكاسب أسبوعية.

انخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 3.57 نقطة أو بنسبة 0.69% إلى مستوى 515.34 نقطة في نهاية التعاملات، مع تراجع أسهم البنوك بنسبة 1.5%، بينما تمكن قطاع المرافق من تحقيق مكاسب بنسبة 0.1%.

كما أغلق مؤشر DAX الألماني على انخفاض 68.95 نقطة أو بنسبة 0.38% إلى مستوى 18185.23 نقطة، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وتراجع مؤشر FTSE 100 البريطاني 34.74 نقطة أو بنسبة 0.42% عند الإغلاق إلى مستوى 8237.72 نقطة.

وهبط مؤشر CAC 40 الفرنسي بنحو 42.77 نقطة أو بنسبة 0.56% عند الإغلاق إلى مستوى 7628.57 نقطة.

الأداء الأسبوعي للمؤشر الأوروبي

ارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي خلال تعاملات الأسبوع المنتهي بنهاية جلسة الجمعة بنسبة 0.84%، كما صعد مؤشر DAX الألماني بنسبة 1.02%.

وحقق مؤشر CAC 40 الفرنسي مكاسب أسبوعية بنسبة 1.67%، وارتفع مؤشر FTSE 100 البريطاني بنسبة 1.12%.

وانخفضت أسهم شركة Carlsberg بنسبة 9% بعد أن أكدت شركة Britvic لصناعة المشروبات الغازية في المملكة المتحدة أنها رفضت عرضين للاستحواذ غير المرغوب فيه من شركة المشروبات الدنماركية العملاقة، قائلة إن العرض الأخير بقيمة 1250 بنساً للسهم الواحد "يقلل بشكل كبير من قيمة" الشركة وقفزت أسهم Britvic بنسبة 9% بعد الإعلان.

وتخلصت أسواق الأسهم إلى حد كبير من سلبية الأسبوع الماضي بعد أن حققت الأحزاب الشعبوية اليمينية مكاسب قوية في انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي وحتى مؤشر CAC 40 الفرنسي شهد مكاسب أسبوعية بعد أن تعرض لصدمة بسبب إعلان الانتخابات الصادم في البلاد، على الرغم من أن اليورو لا يزال في موقف دفاعي حيث يستعد المستثمرون لانتصار محتمل لليمين المتطرف في ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

وتشير تقلبات الخيارات إلى أن المتداولين يرون أن مخاطر تحركات العملة الكبيرة الناجمة عن فرنسا أكبر مما يرونه بالنسبة للجنيه الإسترليني نتيجة للانتخابات المقبلة في المملكة المتحدة، وفقاً لرويترز.

وتحول الاهتمام هذا الأسبوع إلى إجراءات البنوك المركزيةة، حيث أعلن البنك الوطني السويسري خفض أسعار الفائدة بمقدار 0.25 نقطة مئوية إلى 1.25%، ليصبح أول بنك مركزي رئيسي يخفض أسعار الفائدة خلال هذه الدورة مرتين.

وفي الوقت نفسه، أبقى بنك إنكلترا أسعار الفائدة دون تغيير عند أعلى مستوى لها منذ 16 عاماً عند 5.25%. اكتشف الاقتصاديون إلى حد كبير نبرة حمائمية في أحدث رسائل صناع السياسة، على الرغم من أن رهانات سوق المال على خفض أسعار الفائدة في أغسطس تراجعت مرة أخرى إلى حوالي 40% بحلول يوم الجمعة كما أبقى البنك المركزي النرويجي أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس.

وأظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة أن حجم مبيعات التجزئة البريطانية ارتفع بنسبة 2.9% في مايو، وهو ما يتجاوز التوقعات بزيادة 1.5% ومنتعشاً من أداء سيئ في أبريل عندما أحجم المتسوقون عن العمل بسبب الطقس الرطب.

وقال المدير الإداري لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في Shopify، دين إيفانز: "بعد بداية بطيئة لهذا العام، يمكن لتجار التجزئة أن يشعروا بالارتياح مع تعافي مبيعات التجزئة في الوقت المناسب لفصل الصيف - وهو الوقت الذي من المرجح أن تؤدي فيه الأحداث الرياضية الكبرى، من بطولة كأس الأمم الأوروبية إلى الألعاب الأولمبية، إلى تحسين البيئة التجارية".

وشملت الإصدارات الأخرى يوم الجمعة ثقة الأعمال الفرنسية، والتي ظلت ثابتة للشهر الثالث على التوالي، وأرقام مؤشر مديري المشتريات الألمانية والبريطانية السريعة، والتي أظهرت على نطاق واسع تباطؤاً في الارتفاع الأخير في النشاط التجاري.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك