البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

إتمام الطرح الثانوي العام لأسهم أرامكو بقيمة 11.23 مليار دولار

شركة أرامكو
شركة أرامكو

أعلنت كل من حكومة المملكة العربية السعودية وشركة أرامكو، عن إتمام عملية الطرح العام الثانوي لأسهم عادية في الشركة من قبل الحكومة.

وقال رئيس الشركة أمين بن حسن الناصر، "يحقق هذا الطرح المهم أهداف تنويع وتوسيع قاعدة مساهمي أرامكو السعودية من خلال استقطابه لمشاركة قوية من مستثمرين دوليين ومحليين جُدد، مما يعزز بدروره من سيولة أسهمنا بشكل أكبر.

أضاف: يسرّنا بشكل خاص في أرامكو السعودية أن نرحب بالمساهمين الجُدد من المؤسسات من جميع أنحاء العالم، كما أننا فخورون وممتنون للثقة المستمرة من المؤسسات المحلية والمستثمرين الأفراد"، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وتابع: يسلّط هذا الطرح الضوء كذلك على الثقة في قدرتنا على التنفيذ الناجح لأعمالنا عبر سلسلة قيمة الطاقة في قطاع التنقيب والإنتاج وقطاع التكرير والكيميائيات والتسويق المتكامل ومصادر الطاقة الجديدة بما في ذلك المشاريع منخفضة الكربون".

وبنتيجة هذا الطرح، قامت الحكومة ببيع 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة والتي تمثل حوالي 0.64% من الأسهم المصدرة للشركة.

ويعتبر الطرح أكبر طرح ثانوي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ عام 2000، وأكبر عملية طرح لأسهم في منطقة الشرق الأوسط بعد الطرح العام الأولي الذي أجرته الشركة في عام 2019.

وبلغ إجمالي حصيلة الحكومة من الطرح 42.10 مليار ريال سعودي، ما يعادل 11.23 مليار دولار أمريكي، دون خيار التخصيص الإضافي، والذي إذا تم ممارسته بالكامل سيؤدي إلى زيادة إجمالي متحصلات الحكومة من الطرح إلى 46.31 مليار ريال سعودي، نحو 12.35 مليار دولار أميركي.

كما بلغ سعر الطرح النهائي للمكتتبين الأفراد وللمؤسسات المكتتبة 27.25 ريال سعودي لكل سهم من أسهم الطرح.

وقامت الحكومة بمنح مدير الاستقرار السعري خيار الشراء أو "greenshoe" بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة ما لا يزيد عن 10% من عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

ويحق لمدير الاستقرار السعري ممارسة خيار التخصيص الإضافي كليًا أو جزئيًا من خلال تقديم إشعار خلال فترة 30 يومًا تقويميًا تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية، والذي وافق يوم الأحد بتاريخ 9 يونيو 2024 وأن ينقضي يوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو 2024، وإذا ما قام مدير الاستقرار السعري بممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل، ستمثل أسهم الطرح عندئذ حوالي 0.7% من أسهم الشركة المُصدرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك