البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

الأسهم الأوروبية تغلق عند مستويات قياسية بعد خفض أسعار الفائدة

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

أغلقت الأسهم الأوروبية عند مستوى قياسي، اليوم الخميس، بعد أن استوعب المتداولون أول خفض لأسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي منذ سبتمبر 2019.

وبعد ملامسته لفترة وجيزة لمستوى عال على الإطلاق خلال اليوم، أغلق مؤشر Stoxx 600 الأوروبي عند 524.75 نقطة، متجاوزاً بفارق ضئيل الإغلاق القياسي المسجل في 15 مايو، وفقاً لبيانات LSEG.

وكان تداول جميع البورصات الرئيسية ومعظم القطاعات في المنطقة الخضراء، حيث قفزت أسهم التكنولوجيا بنسبة 1.17% بينما انخفضت المرافق بنسبة 0.9%، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وارتفعت أسهم الرعاية الصحية بنسبة 1.2%، مع ارتفاع سهم شركة الأدوية الدنماركية العملاقة نوفو نورديسك بما يصل إلى 3.9% ليصل إلى مستوى قياسي جديد وسط استمرار الطلب على أدوية إنقاص الوزن Wegovy الرائجة، وقفز سهم زيلاند فارما، التي تعمل أيضاً على عقار لإنقاص الوزن، إلى قمة المؤشر مرتفعاً بنسبة 7.4%.

وأكد البنك المركزي الأوروبي، التخفيض المتوقع على نطاق واسع في أسعار الفائدة في اجتماعه في فرانكفورت، على الرغم من الضغوط التضخمية المستمرة في منطقة اليورو المكونة من 20 دولة وبذلك تسجل نسبة الفائدة على الإقتراض لدى البنك المركزي الأوروبي 3.75%، بانخفاض عن المستوى القياسي البالغ 4% الذي كان عليه منذ سبتمبر 2023.

وقال مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي: "بناء على تقييم محدث لتوقعات التضخم، من المناسب الآن تخفيف درجة تقييد السياسة النقدية بعد 9 أشهر من تثبيت معدلات الفائدة".

ولم تقم الأسواق بتسعير سوى خفض إضافي واحد فقط هذا العام، لكن الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم الأسبوع الماضي توقعوا إجراء تخفيضين إضافيين خلال هذه الفترة.

وفي توقعات الاقتصاد الكلي المحدثة التي سيتم تحليلها عن كثب من قبل المستثمرين، رفع موظفو البنك المركزي الأوروبي متوسط توقعاتهم السنوية للتضخم الرئيسي لعام 2024 إلى 2.5% من 2.3% سابقاً كما تم رفع التوقعات لعام 2025 إلى 2.2% من 2% وظلت توقعات 2026 عند 1.9%.

وكانت المرة الأخيرة التي رفع فيها المركزي الأوروبي معدل الفائدة في اجتماع سبتمبر حينما وصلت إلى 4% وهو أعلى مستوى على الإطلاق.ورفع البنك توقعاته للمتوسط السنوي للتضخم الأساسي من 2.3% إلى 2.5% عن العام الجاري.

كما تمت زيادة التقديرات من 2% إلى 2.2% عن 2025، فيما أبقى البنك على التقديرات للعام 2026 عند 1.9%.ارتفاع المؤشرات الأوروبية في بداية الجلسة وسط ترقب قرار المركزي الأوروب

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك