البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التموين: رفع مستهدفات توريد القمح المحلي إلى 3.7 مليون طن

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

اعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، رفع مستهدف توريد القمح المحلي ليصل الى 3.7 مليون طن قمح خلال الموسم الحالي، وذلك بسبب زيادة الكميات الموردة من منطقة جنوب توشكى وشرق العوينات ومستقبل مصر.

وقال المصيلحي، في تصريحات خلال برنامج الحياة اليوم، إن اجمالي حجم التوريد المحلي بلغ حتى الآن نحو 3.3 مليون طن قمح، متوقعا استمرار معدلات التوريد خلال الأسبوعين المقبلين.

أضاف، أن قرار مجلس الوزراء اليوم برفع سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش الى 20 قرشا، تم مناقشته قبل جائحة كورونا، ومن الضروري اختيار التوقيت الصيحي للتنفيذ.

ولفت، إلى أنه لاستمرار توفير الدعم لنحو 71 مليون مواطن كان لابد من تحريك الأسعار.

وتابع، أنه تم اجراء دراسة لتحديد التكلفة الفعلية لرغيف الخبز تعتمد على سعر القمح والطحن والتوزيع وأجور المخابز وتبين أن التكلفة هي 125 قرشا للرغيف.

الدولة مازلت تدعم رغيف الخبز بنحو 84% 

وأوضح، أن الدولة مازلت تدعم رغيف الخبز بنحو 84% مقارنة بأكثر من 97% سابقا، كما أن تحريك السعر من شأنه أن يساهم في القضاء على البعض الممارسات التى تهدر الدعم كاستخدام البعض لرغيف الخبز المدعم كعلف للحيوانات.

رغيف الخبز السياحي لن يتأثر برفع سعر الخبز المدعم 

وأكد المصيلحي، أن رغيف الخبز السياحي لن يتأثر برفع سعر الخبز المدعم ، بعد أن تم إصدار قرار بتحديد سعر طن الدقيق بنحو 600 جنيها، وتحديد سعر الخبز زنة 80 جرام بنحو1.50 قرشا، وسعر رغيف الخبز زنة 40 جرام بنحو 75 قرشا.

وبشأن ارتفاع تكلفة الدعم مع تطبيق الدعم النقدي، قال المصيلحي: نحن مع الدراسة وسنرى ما ستصل الى ليه من نتائج.

وأوضح، أن الدعم النقدي يعطي للمواطن الحرية الاختيار في الشراء والتوفير،  بينما الدعم العيني يزيد من معدلات الاستهلاك ويعمل أيضا على زيادة استيراد القمح مما يشكل ضغط على العملة الأجنبية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك