البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

«الأفريقي للتنمية» و«الأمم المتحدة» يعززان التعاون للنهوض بالتمكين الاقتصادي للمرأة

بنك التنمية الأفريقي
بنك التنمية الأفريقي

تعاونت مجموعة بنك التنمية الأفريقي، مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، لاستضافة حدث جانبي على هامش الاجتماعات السنوية للبنك، لعرض إنجازات المنظمتين لدفع التمكين الاقتصادي للمرأة في جميع أنحاء أفريقيا.

وأوضح البنك، في بيان، أن الحدث أقيم تحت شعار مستقبل التمويل والتمكين الاقتصادي للمرأة، حيث استقطب المؤتمر قادة وممثلين عن القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات المالية.

وتضمنت الجلسة كلمات ترحيب من آن وانغومبي، السكرتيرة الرئيسية بوزارة الخارجية لشؤون النوع الاجتماعي والعمل الإيجابي، في وزارة النوع الاجتماعي والثقافة والفنون والتراث الكينية، وكلمة رئيسية من هارييث شيجاي، مستشارة حقوق المرأة لرئيس كينيا، وكلمة نينا نوابوفو، المدير العام لبنك التنمية الأفريقي لشرق أفريقيا.

ويمثل هذا الحدث علامة بارزة في التعاون بين البنك وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، حيث يوحدان جهودهما لمعالجة التفاوتات الاقتصادية التي تواجهها المرأة في القارة، و أعلنت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، أن البنك سيصبح جزءًا من هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وقاد تحالف HeForShe، وهو مجموعة من القادة الطموحين من مختلف القطاعات الحكومية وقطاع الأعمال والمنظمات غير الربحية والأوساط الأكاديمية الذين يتضامنون مع النساء، لإنشاء قوة موحدة من أجل المساواة بين الجنسين.

اختيار رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي بطلاً لهيئة الأمم المتحدة للمرأة

كما أعلنت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، أن رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي الدكتور أكينوومي أ. أديسينا سيتم اختياره بطلاً لهيئة الأمم المتحدة للمرأة HeForShe في وقت لاحق من هذا العام، وذلك اعترافًا بقيادته في الدعوة إلى المساواة بين الجنسين في أفريقيا.

ويلتزم البنك، بتنفيذ السياسات التي تعزز المساواة بين الجنسين، والقضاء على العنف القائم على نوع الجنس، فضلا عن التمييز في جميع أنحاء أفريقيا، مع ضمان حصول النساء في أفريقيا على فرص متساوية.

وقالت الدكتورة بيث دانفورد، نائب رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي للزراعة والتنمية البشرية والاجتماعية، إن تمكين المرأة الأفريقية هو ضرورة أخلاقية.

واستعرض البنك من خلال شركائه، العمل المنجز بما يتماشى مع استراتيجيته العشرية 2024-2033 واستراتيجيته المتعلقة بالمساواة بين الجنسين 2021-2025 التي تضع تمكين المرأة في قلب أجندته التنموية.

1.7 مليار دولار استثمارات البنك لرائدات الأعمال في 43 دولة

 وأشاروا، إلى أن البنك وافق على استثمارات بقيمة 1.7 مليار دولار لرائدات الأعمال في 43 دولة، من خلال مبادرة البنك للتمويل الإيجابي للنساء في أفريقيا، أو مبادرة AFAWA، وأن أكثر من 18000 شركة تملكها وتديرها امرأة تلقت تمويلًا من خلال AFAWA- البرامج المدعومة.

إطلاق استراتيجية التمكين الاقتصادي للمرأة في أفريقيا 

وخلال الحدث الجانبي، أطلقت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، استراتيجية التمكين الاقتصادي للمرأة، التي تهدف إلى تسريع المساواة بين الجنسين وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل.

وأوضح العرض متعدد الطبقات، كيف تعمل الاستراتيجية على تمكين المرأة من خلال المبادرات المستهدفة التي تعزز وصول المرأة إلى الموارد والفرص والأدوار القيادية في الاقتصاد وتعطي الاستراتيجية الأولوية لثلاثة مجالات رئيسية أساسية لتحقيق المساواة بين الجنسين، والتي يدعمها تعزيز سياسات الاقتصاد الكلي المراعية للجنسين، ومعالجة الأعراف الاجتماعية التمييزية، وزيادة التمويل لتحقيق المساواة بين الجنسين.

أضاف، أن التمكين الاقتصادي للمرأة ليس مجرد مسألة عدالة اجتماعية؛ بل هو ضرورة اقتصادية ومن خلال إطلاق العنان لإمكانات المرأة، ويمكن دفع عجلة التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصادات المرنة.

وتوضح الاستراتيجية، رؤية هيئة الأمم المتحدة للمرأة وأولوياتها كمنظمة وسبل تحقيق ذلك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك