البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

رئيس الوزراء: وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء بنهاية 2024

 الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تكليف وزيري الكهرباء والبترول، بوضع سيناريو واضح من أجل إنهاء وقف تخفيف الأحمال مع نهاية التوقيت الصيفي، أي تنتهي فترة انقطاع الكهرباء بقدوم شهر نوفمبر أو ديسمبر المقبلين بحد أقصى.

سداد 25% من مستحقات شركات النفط الأجنبية خلال أسبوعين

وأوضح مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب جولته بمحافظتي البحيرة والإسكندرية، اليوم الاثنين، أنه سيتم سداد 20 إلى 25% من مستحقات شركات النفط الأجنبية خلال أسبوعين.

وأضاف رئيس الوزراء، أن فاتورة استهلاك مصر من المواد البترولية تبلغ 55  مليار دولار، موضحًا أن أسعار السولار ستظل مدعومة لكن أسعار المنتجات البترولية الأخرى يجب أن تشهد توازنا بنهاية 2025.

أضاف، أن الحكومة تدرس التحول إلى الدعم النقدي، على أن يكون هناك تصور كامل يشمل آليات التنفيذ بنهاية العام الجاري، وفي حالة التوافق عليه سيبدأ التطبيق من العام المالي 2025/2026.

دعم رغيف الخبز يتخطى الـ100 مليار جنيه

ونوه، إلى أن دعم رغيف الخبز يتخطى الـ100 مليار جنيه، موضحا أن مصر تنتج 100 مليار رغيف مدعم سنويا وتبيعه بـ 5 قروش، كما أن شغل الحكومة الشاغل هو أن تكون مواردنا على قدر مصروفاتنا خلال الـ 3 سنوات المقبلة.

وأشار، إلى أنه تم زيادة سعر أردب القمح لدعم الفلاح، كما أن الحكومة دفعت له حتى هذه اللحظة 40 مليار جنيه بخلاف القمح الذى يتم استيراده بالدولار، مشددًا على أن الدولة تعمل على تقليل فاتورة الاستيراد وأنه يعقد اجتماعا ثابتا مع المجالس التصديرية وغرف الصناعات المختلفة حول كيفية زيادة الإنتاج والصادرات من أجل تقليل الفاتورة الاستيرادية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك