البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

البرلمان الأوروبي: تعليق الرسوم الجمركية على الواردات الأوكرانية حتى 2025

البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي

قالت ساندرا كالنيت عضوة البرلمان الأوروبي، إن أعضاء البرلمان الأوروبي أعطوا الضوء الأخضر لتمديد تحرير الواردات من أوكرانيا حتى يونيو 2025؛ وهو اتفاق يحتوي على تدابير لحماية القطاعات الزراعية الحساسة في الاتحاد الأوروبي.

وأشارت كالنيت، مقررة البرلمان الأوروبي المعنية بالنص، في بيان صحفي، إلى أنه تمت الموافقة على النص بأغلبية 428 صوتا مقابل 131 صوتا وامتناع 44 عضوا عن التصويت أمس الثلاثاء في الجلسة العامة للبرلمان.

أضافت: سيعزز هذا التصويت في الوقت نفسه المرونة الاقتصادية لأوكرانيا و يحمى مصالح المزارعين الأوروبيين.

فرض تدابير تصحيحية في حالة اضطراب السوق بدول الاتحاد الأوروبي 

وتابعت، أنه بعد أشهر من المفاوضات الشاقة الانتكاسات السياسية التي عرضت للخطر التزام الاتحاد الأوروبي بدعم الاقتصاد الأوكراني، يتضمن النص النهائي ضمانات لحماية مزارعي الاتحاد الأوروبي من أي آثار سلبية قد تنشأ عن الواردات من أوكرانيا، وبالتالي، ستكون المفوضية قادرة على فرض تدابير تصحيحية في حالة اضطراب السوق على مستوى الاتحاد الأوروبي أو الدول الأعضاء فيه، ومن المخطط أيضا إنشاء نظام طوارئ لما يسمى بالمنتجات "الحساسة".

ويتضمن النص – أيضا – تأكيدا من المفوضية بأن المشاورات مع كييف للتوصل إلى اتفاق جديد بشأن التحرير الدائم للرسوم الجمركية المتبادلة ستبدأ فور اعتماد الإطار المؤقت الجديد.

وكان زعماء الاتحاد الأوروبي قد دعوا إلى حل دائم، خاصة فيما يتعلق بتأثير المنتجات الزراعية، في نتائج القمة التي انعقدت يومي 21 و22 مارس الماضى.

وينص البند 29 من اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا التي دخلت حيز التنفيذ في 2017، على الإلغاء التدريجي للرسوم الجمركية وإمكانية "تسريع" و"توسيع" نطاق هذا الإلغاء.

وقبل أن تدخل التدابير الجديدة حيز التنفيذ، لا يزال يتعين على المجلس أن يعطي الضوء الأخضر، وهي خطوة ينبغي أن تتم في الأسابيع المقبلة، وبمجرد الموافقة، سيدخل النص حيز التنفيذ عندما تنتهي الإجراءات المؤقتة الحالية، أي في 5 يونيو القادم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك