البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

البنك المركزي الصيني يثبت أسعار الفائدة الرئيسية على الإقراض

البنك المركزي الصيني
البنك المركزي الصيني

قررت الصين الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية على الإقراض دون تغيير، اليوم الأربعاء، وذلك تماشيا مع توقعات السوق، بعد أن أبقى البنك المركزي الصيني على سعر الفائدة الرئيسي ثابتا الأسبوع الماضي وذلك مع ظهور بعض علامات التحسن في الاقتصاد بشكل عام.

وثبت بنك الشعب الصيني سعر الفائدة الأساسي للقروض لأجل سنة واحدة عند 3.45%، بما يتماشى مع جميع التوقعات تقريباً في استطلاع "بلومبرج" وشمل 22 اقتصادياً، وتم الإبقاء على السعر لمدة 5 سنوات، وهو سعر مرجعي للرهن العقاري، عند 3.95%، وهو ما جاء أيضا متماشيا مع التوقعات، وفقا لما ذكرته "سكاي نيوز".

وفي استطلاع أجرته رويترز لآراء 27 من مراقبي السوق هذا الأسبوع، توقع جميع المشاركين أن يظل السعران دون تغيير.

وحددت الصين هدفا للنمو الاقتصادي يبلغ "حوالي 5%" لعام 2024، وهو معدل يقول الاقتصاديون إنه طموح ويدعو إلى مزيد من التحفيز، بما في ذلك التيسير النقدي والمالي.

وتحتاج الصين على وجه الخصوص إلى تحفيز وإنعاش قطاع العقارات المتضرر، وتستند معظم القروض الجديدة والمستحقة في الصين إلى سعر الإقراض الرئيسي لمدة عام واحد "LPR"، بينما يؤثر سعر الخمس سنوات على تسعير الرهن العقاري.

وقد تضع أي تخفيضات حادة في أسعار الفائدة، ضغوطا على اليوان الصيني والبنوك التي انخفض صافي هوامش الفائدة لديها منذ العام الماضي.

وفي حين تجاوز إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة في الصين التوقعات في الفترة من يناير إلى فبراير، انخفض الاستثمار العقاري في الصين بنسبة 9% على أساس سنوي في أول شهرين من عام 2024، بعد انخفاض حاد بنسبة 24% في ديسمبر، كما هبطت مبيعات العقارات أيضا.

كما تباطأ نمو الائتمان، حيث ارتفعت القروض المستحقة باليوان بنسبة 10.1% في فبراير مقارنة بالعام السابق - وهو أدنى مستوى على الإطلاق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك