البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

سندات مصر الدولارية تسجل أعلى مستوياتها في أكثر من عام

سندات مصر الدولارية
سندات مصر الدولارية تواصل الارتفاع بعد صفقة «رأس الحكمة»

قفزت السندات السيادية المصرية الدولارية بنحو 3 سنتات، اليوم الإثنين، مواصلة الارتفاع الكبير الذي سجلته، الجمعة، بعدما وقعت مصر اتفاق مع الإمارات من شأنه أن يجلب 35 مليار دولار استثمارات على مدى الشهرين المقبلين.

وأظهرت بيانات تريدويب، أن السندات المقومة بالدولار استحقاق 2025 حققت أكبر المكاسب، حيث ارتفعت بما يصل إلى 2.8 سنت ليجري تداولها عند 74.3 سنت، وهو أعلى مستوى لها خلال ما يزيد قليلا على عام، وفقا لما ذكرته "سكاي نيوز".

وقال محللون، إن الصفقة التي حصلت بموجبها الإمارات على حقوق تطوير الأراضي البكر في شبه جزيرة رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط مقابل 24 مليار دولار، من شأنها تخفيف المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها مصر حاليا.

وأشاروا، إلى أنهم ينتظرون الآن معرفة ما إذا كانت الحكومة ستغتنم الفرصة لإجراء إصلاحات لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد على المدى الطويل.

وقال باتريك كوران من مجموعة تيليمر للأبحاث، لوكالة رويترز: "ستساعد التدفقات الداخلة في سد فجوة التمويل الخارجي في مصر على المدى القريب، وتمهد الطريق لخفض قيمة العملة بشكل أكثر تنظيما وتحفيز تمويل صندوق النقد الدولي".

وأظهرت بيانات من جيه.بي مورجان، أن الفارق بين العائد على السندات المصرية الدولارية وعائد سندات الخزانة الأمربكية التي تعتبر ملاذا آمنا -وهو مؤشر للمخاطر يحظى باهتمام المستثمرين- تقلص إلى 674 نقطة أساس في أدنى قراءة خلال نحو عامين.

وقال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء،  عند الإعلان عن المشروع في مؤتمر صحفي، إن مصر تظل ملتزمة بالتوصل إلى اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي والمتوقع أن يرفع قيمة قرض متفق عليه بقيمة 3 مليارات دولار، وفقا لرويترز.

أضاف مدبولي، أنه لم يتبق سوى خطوات قليلة جدا على إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وأظهرت البيانات المتعلقة بالعقود الآجلة للعملة، أن الأسواق حسنت توقعاتها لخفض قيمة العملة في المستقبل، وارتفعت العقود الآجلة للجنيه المصري غير القابلة للتسليم لأجل 12 شهرا إلى 52.9 جنيه للدولار، اليوم الاثنين، مقابل 64.55 جنيه للدولار يوم الخميس، كما وصل السعر في أحدث التعاملات إلى 30.85 جنيه للدولار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك