البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

خبراء: التسويق الرقمي يحقق مستهدف الشركات بتكلفة أقل وأسرع من الإعلام التقليدي

حلقة نقاشية بعنوان
حلقة نقاشية بعنوان مستقبل المبيعات والتسويق في العصر الرقمي

ألقى مركز إيدج للابتكار التابع لشركة راية للمباني الذكية، إحدى شركات راية القابضة للاستثمارات المالية، الضوء على التحديات التي تواجه مجال المبيعات والتسويق الرقمي الذي أصبح من أساسيات النجاح، مما يتطلب توجهات جديدة واستغلالا أمثل لما توفره التكنولوجيا الرقمية الحديثة.

جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التي نظمها المركز، بعنوان «مستقبل المبيعات والتسويق في العصر الرقمي»، حيث سلطت الضوء على الاتجاهات الرئيسية في مجال المبيعات والتسويق المتطور وانعكاسه على مشاريع ريادة الأعمال، والتركيز على الاستراتيجيات والتقنيات التي تحدد التسويق في عصر الرقمنة المدفوع بالذكاء الاصطناعي.

وناقشت الحلقة، أبرز الاتجاهات الرئيسية للتسويق الإلكتروني، مثل التسويق القائم على البيانات واستراتيجيات عملية للازدهار في هذا المجال المتغير، و مفهوم التحول الرقمي وكيف يعيد تشكيل صناعات بأكملها وتحليل المنافسة المتطورة في المجال الرقمي، وبناء هوية علامة تجارية متميزة، والاعتبارات الأخلاقية في التسويق الرقمي.

شارك في الحلقة النقاشية، الدكتور حامد شامة، أستاذ التسويق، ورئيس البحث الأكاديمي المُمَوَل من BP بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، خالد البرماوي، الصحفي المتخصص في الإعلام الرقمي، محمود مصطفى الخبير في مجال الاتصالات المؤسسية، وراندا معتز مؤسسة ذا كوبي رايتر The Copywriter.

البرماوي: الإعلام التقليدي فقد الهيمنة بسبب التطور التكنولوجي

وأكد خالد البرماوي الصحفي المتخصص في الإعلام الرقمي، أن التسويق والتحكم في المحتوى عبر السوشيال ميديا والتطبيقات التكنولوجية الحديثة، بات محورا أساسياً من وسائل التواصل مع الجمهور المستهدف، بعد أن فقد الإعلام التقليدي الهيمنة بسبب التطور التكنولوجي الهائل الذي حدث في السنوات الماضية.

وأكد، أن الشركات الكبرى تعتمد في الوقت الحالي على منصاتها بوسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى الجمهور المستهدف بتكلفة أقل وأسرع من الإعلام التقليدي، مشيرا إلى أن الإعلام المصري لم يتمكن من استيعاب التكنولوجيا الحديثة بعد.

متوسط قضاء المصريين على مواقع الإنترنت يصل 7 ساعات يوميا

أضاف البرماوي، أن مصر واحدة من أكثر الدول نشاطا على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأن متوسط قضاء المصريين على مواقع الإنترنت يصل 7 ساعات يوميا، و أن الجمهور الجديد المُنضم إلى الإنترنت يعبر عن ثقافات جديدة، وطبقات مختلفة تحتاج إلى محتوى جديد يناسب ثقافتهم.

شامة: وسائل الإعلام الرقمية غيرت طريقة الشركات في التسويق

من جانبه، أكد الدكتور حامد شامة أستاذ التسويق، أن وسائل الإعلام الرقمية غيرت بشكل كبير الطريقة التي تعمل بها الشركات في التسويق، مما أدى إلى تأثير عميق على وصولها بشكل أسرع للجمهور المستهدف.

وأكد، أن التحول الرقمي أحدث ثورة في الشركات الكبرى، وخلق نماذج أعمال ووظائف جديدة وزيادة وصول المستهلك إلى المنتجات والخدمات من خلال المنصات الرقمية، حيث يمكن للشركات الوصول إلى جمهور أوسع خارج أسواقها المحلية.

الشركات توقفت عن طرق التسويق والإعلان التقليدية

وقال شامة، إن الشركات الكبرى والناشئة أيضا توقفت عن طرق التسويق والإعلان التقليدية مثل الطباعة والراديو والتلفزيون، وتم استبدالها بالإعلانات الرقمية، حيث توفر الوسائط الرقمية للشركات القدرة على استهداف جمهور محدد وتخصيص الرسائل التسويقية.

استراتيجيات التسويق الرقمية أكثر كفاءة وفعالية

وأشار، إلى أن استراتيجيات التسويق الرقمية أكثر كفاءة وفعالية رغم قلة التكلفة المالية، لذلك أصبحت الشركات تخصص مواردها بشكل أكثر فعالية، مما أدي إلى زيادة العائد على الاستثمار والنمو الاقتصادي العام.

وأوضحت راندا معتز، مؤسسة ذا كوبي رايتر The Copywriter: أن أي شركة جديدة في بداية تأسيسها تحتاج فريق عمل للتسويق والمبيعات ذو خبرة واسعة في هذا المجال المتجدد دائمًا، والذي شهد تغييرات كثيرة خلال السنوات القليلة الماضية.

أضافت: "نتوقع حدوث المزيد في المستقبل القريب، فعلى سبيل المثال في الحملات التسويقية المنتشرة في الوقت الراهن شاهدنا استخدام فيديوهات "الريلز" عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من المنشورات المصاحبة بالتعليقات "الكابشن"، من هنا خُلق ما يسمى بوظيفة reals content creators، وهو الشخص الذي يجمع بين وظيفتي الـ script writer وvideo Editor، حيث يقوم بتحسين صورة العلامة التجارية سواء منتج أو شخص، والتوعية به للجمهور المستهدف، مما سّهل التعامل في مجال التسويق وساهم في خلق المزيد من الوظائف الأخرى.

محمود مصطفى: المحتوى الواقعي يلقى انتشارا واسعًا بين رواد السوشيال ميديا 

وفي نفس السياق، أضاف محمود مصطفى، الرائد في مجال الاتصالات المؤسسية، أن المحتوى الذي يتم تقديمه عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويلقى انتشارا وقبولا واسعًا بين رواد السوشيال ميديا هو المحتوى الذي يميل إلى فكرة الواقعية بعيدًا عن التزييف.

وعن مستقبل الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق والمبيعات، قال، إن هناك تغيرات سريعة في هذا المجال ليس في مصر فقط بل على مستوى العالم، لذلك فإن المؤسسة الناجحة لابد أن تمتلك قدر كبير من المرونة في التعامل مع تلك المتغيرات وتطوير أدواتها بما يتواكب مع التكنولوجيا الحديثة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك