البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مصر وبلغاريا يتوافقان على تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك

الاجتماع الأول للجنة
الاجتماع الأول للجنة التعاون المشتركة بين مصر وبلغاريا

أكدت مصر وبلغاريا، التزامهما بمواصلة تعزيز حوارهما السياسي وعلاقاتهما ذات المنفعة المتبادلة، واتفقا على العمل سويا من أجل ترفيع التعاون بينهما إلى مستوى أعلى، كما تعهدا بتعزيز حوارهما الاقتصادي والتجاري من أجل استشراف الفرص المستقبلية لتوسيع حجم التجارة والاستثمار.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر اليوم السبت، حول الاجتماع الأول للجنة التعاون المشتركة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية بلغاريا، والذي ترأسه وزير الخارجية سامح شكري، ونائبة رئيس الوزراء وزيرة الخارجية البلغارية ماريا جابرييل، وحضر الاجتماع من الجانب المصري المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس كامل الوزير وزير النقل، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار.

وحضره من الجانب البلغاري تودور تاجاريف وزير الدفاع، وجورجي جفوز ديكوف وزير النقل والاتصالات، وبوجدان بوجدانوف وزير الاقتصاد والصناعة، وميلينا ستويتشيفا وزيرة الابتكار والنمو، ورومين راديف وزير الطاقة، بالإضافة إلى مسئولين آخرين رفيعي المستوى من كلا الوفدين.

وشدد الطرفان، على أهمية دعم الترشيحات بشكل متبادل داخل المنظمات والمحافل الدولية، والتزامهم الوثيق بتعزيز العلاقات الثنائية، معربين عن الأهمية الكبيرة التي يولونها للإمكانات الكامنة في تعاونهما.

اتفاق مصري بلغاري على تعزيز الأنشطة المتعلقة بتنمية القطاع الخاص

كما أكد الطرفان، اهتمامهما بدفع التعاون الثنائي في مجال الطاقة، وناقشا آفاق تعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال، كما اتفقا على تعزيز جميع الأنشطة المتعلقة بتنمية القطاع الخاص، ولا سيما الأطر التنظيمية، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع أنشطة الشركات الناشئة ذات المنفعة المتبادلة، وخاصة في مجالات الاقتصاد الابتكاري والرقمي والأخضر.

تشجيع مشاركة الاستثمارات البلغارية في المنطقة الاقتصادية

واستعرض الوفد المصري، الفرص المتاحة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وموقعها الجيوستراتيجي على الممر التجاري والبحري الذي يربط بين شرق العالم وغربه، حيث تم تشجيع مشاركة الاستثمارات البلغارية في المنطقة الاقتصادية.

وتمت مناقشة إمكانيات التعاون والشراكة بين الهيئة العربية للتصنيع ونظرائها في بلغاريا، كما أكد الطرفان على أهمية تبادل وجهات النظر والخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات، داعين الشركات البلغارية للاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات الناشئ في مصر.

تشغيل رحلات جوية مباشرة بين صوفيا والقاهرة

واتفقا، على العمل سويا بهدف تحسين روابط الاتصال والنقل بينهما من خلال إقامة تعاون أوثق بين موانئهما البحرية وتشجيع شركات النقل الجوي الوطنية على دفع تعاونهم نحو إقامة رحلات جوية مباشرة بين صوفيا والقاهرة.

وأقر الجانبان، بالإمكانات الكبيرة لكلا البلدين كوجهات سياحية، وشجعا على المزيد من التعاون في هذا الصدد.

كما تناول الجانبان، التوترات الجيوسياسية المتزايدة التي تهيمن على الساحة الدولية الراهن، وتبادلا وجهات النظر والتحليلات حول التطورات في أوروبا ومنطقة البلقان والتوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط مع التركيز بشكل خاص على الحرب المستمرة في قطاع غزة المحتل، وتداعياتها الإقليمية المحتملة.

مذكرة تفاهم للتعاون بين مصر وبلغاريا في مجال الغاز الطبيعي 

وفي الجلسة الختامية للجنة التعاون الأولى، قام الطرفان بالتوقيع على اتفاقية الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الإقامة القصيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والمهمة، ومذكرة التفاهم للتعاون في مجال الغاز الطبيعي بين وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية ووزارة الطاقة البلغارية.

واتفق الطرفان، على عقد اجتماعات لجنة التعاون المشتركة سنويا، وتنظيم الاجتماع المقبل في بلغاريا خلال عام 2025.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك