البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"شكري" يجري مباحثات رسمية مع نظيره الصيني فى بكين

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكرى

أجري وزيرالخارجية سامح شكري مباحثات رسمية مع وزير خارجية الصين وانج ايي تناولت تطورات العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الدولية والإقليمية التي تهم البلدين،وذلك فوروصوله الي العاصمة بكين صباح يوم ٢٧ فبراير في ختام  جولته الخارجية التي شملت تونس وفرنسا وروسيا الاتحادية.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي  ان الوزير الصيني وانج ايي استهل المقابلة بالتأكيد علي عمق العلاقات القائمة بين البلدين ورحب بزيارة الوزير شكري علي رأس وفد وزاري من لجنة الاتصال التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي ، مشيدا بتكرار الزيارات المتبادلة رفيعة المستوي بين الصين ومصر في الفترة الاخيرة بما يعزز التعاون والتشاور القائم بينهما.  

وجدد الوزير تعازي الصين وتضامنها الكامل مع مصر وعائلات الضحايا المصريين الذين تم قتلهم بدم بارد في ليبيا مؤخراً علي أيدي هذا التنظيم الإرهابي، مؤكدا دعم بلاده الكامل لمصر في حربها الحالية ضد الارهاب.

اضاف المتحدث ان الوزيرين شكري ويي تناولا بشكل متعمق  تطورات العلاقات الثنائية وسبل مزيد من تطويرها  في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية بما يليق بالعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الصديقين وبمكانتهما الاقليمية والدولية، وأخذا في الاعتبار نتائج زيارة الرئيس الاخيرة للصين والاتفاق علي إقامة شراكة استراتيجية كاملة بين البلدين، فضلا عن اهمية الأعداد والتحضير الجيدين لزيارة الرئيس الصيني المرتقبة الي القاهرة.

وفي هذا السياق، أشاد الوزير شكري بتضامن الصين مع مصر وتعازيها في ضحايا الحادث الإرهابي، وتطلعنا لمشاركة صينية رسمية ومن القطاع الخاص الصيني علي مستوي رفيع في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي في مارس القادم للمشاركة في المشروعات التي سيتم طرحها خلال المؤتمر، حيث اكد الوزير الصيني مشاركة وزير التجارة علي رأس وفد حكومي ومن القطاع الخاص في اعمال المؤتمر والعمل علي نجاحه. ونوه الوزير شكري بأهمية تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين بالنظر الي عمقهما الحضاري، منوها بالاتفاق علي تنظيم عام ثقافي مصري في الصين وعام ثقافي صيني في مصر عام ٢٠١٦ مع الاحتفال بالذكري الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال عبد العاطي ان الوزير الصيني عقب خلال اللقاء بان تبادل الزيارات بين زعيمي البلدين يسهم كثيراً في تطوير العلاقات بين البلدين وان قبول الرئيس الصيني الدعوة الموجهة له لزيارة مصر بعد وقت قليل من زيارة الرئيس السيسي له خير دليل علي حرص الصين علي تطوير العلاقات الثنائية في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة في جوانبها وأبعادها المختلفة.

اضاف المتحدث ان الوزير شكري تناول بشكل مفصل تطورات الاوضاع في ليبيا والجهود العربية المبذولة في مجلس الامن بشان الوضع في ليبيا، معربا عن تطلعنا لاستمرار الدعم الصيني لهذه الجهود لمشروع القرار العربي المقدم في مجلس الامن في هذا الشأن لدعم الحكومة الليبية الشرعية وتشديد الحظر المفروض علي وصول الأسلحة للجماعات الارهابية والميليشيات المسلحة.  

وقد عقب الوزير الصيني بتأكيد خطورة الوضع في ليبيا ومسئولية أطراف غربية عما آلت اليه الاوضاع في ليبيا من فوضي تؤثر علي دول الجوار وعلي رأسها مصر، مؤكدا دعم الصين لمشروع القرار العربي ومراعاة الشواغل المصرية واحترامها لقرار مجلس الجامعة العربية الأخير بشأن ليبيا. 

واوضح المتحدث ان الوزير ايي حرص خلال اللقاء علي تناول قضية إصلاح مجلس الامن وتوسيعه بالنظر الي مكانة مصر الاقليمية عربيا وإفريقيا ودورها المحوري في تناول هذه القضية الهامة، خاصة فيما يتعلق بتعزيز تماسك الموقف الافريقي الموحد تجاهها. وقد عقب الوزير شكري بتأكيد استمرار التنسيق بين مصر والصين حول هذا الملف الهام والعمل علي الحفاظ علي تماسك الموقف الافريقي في إطار توافق أزوليني الذي سبق التوصل اليه بين الدول الافريقية.  كما تم تناول الاوضاع في منطقة القرن الافريقي. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك