البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير البترول يترأس اجتماع مجلس إدارة جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز

 اجتماع مجلس إدارة
اجتماع مجلس إدارة جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز

ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماع مجلس إدارة جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، في ختام الدورة الجارية للمجلس بتشكيله الحالي.

وأكد المهندس طارق الملا، أن الجهاز نجح منذ بدء عمله قبل 6 سنوات في التأسيس لمفهوم ومبادىء عمل جديدة لسوق الغاز من خلال تنظيمها عبر جهاز مستقل له دور هام في ايجاد التوازن اللازم بين الدولة كقطاع رئيسي في المنظومة، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في هذا السوق من خلال تعزيز آليات وضوابط الشفافية والتنافسية والعمل على فتح السوق لاستثمارات القطاع الخاص.

أضاف الملا، أن وجود الجهاز وتفعيل دوره كان مطلبا أساسيا لقيام سوق مفتوح للاستثمار والمنافسة، وأن إنشاؤه جاء كثمرة لمجهودات بدأت قبل سنوات بإعداد مشروع قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز واعتماده من البرلمان واصدار القانون ولائحته التنفيذية، ليتم علي أثره انشاء الجهاز الذي نجح خلال سنوات قليلة في تحقيق نتائج ايجابية وقطع خطوات ملموسة وناجحة لإرساء منظومة فتح السوق ووضع الضوابط والقواعد التنظيمية وغيرها من الاجراءات الداعمة والتي تبشر بمستقبل متميز للسوق يتحقق فيه التوازن المطلوب في السوق.

وأشاد الوزير، بالتفاعل الذي يقوم به الجهاز مع الأجهزة المثيلة على مستوى العالم، مما يساعد في تطوير الممارسات والتطبيق، فضلاً عن التعاون بين مع جهاز حماية المنافسة.

ووجه الوزير الشكر والتقدير، للمهندس كارم محمود الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز الطبيعى وجميع اعضاء مجلس إدارة الجهاز والعاملين، علي المجهودات المتميزة منذ بدء عمل الجهاز عام 2018 والتي اثمرت عن ارساء منظومة فتح السوق ودمج اللاعبين في مجال الغاز الطبيعي في المنظومة الجديدة ووضع الضوابط التي تعزز التنافسية والشفافية.

من جانبه، استعرض المهندس كارم محمود الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، ما تم اتخاذه من ضوابط واجراءات فعلية خلال السنوات الست السابقة منذ تأسيس الجهاز من اجل تحقيق أهداف تأسيسه والتي نص عليها قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز الصادر عام 2017، وماتم من أجل اصدار ضوابط منح تراخيص شحن ونقل وتوريد الغاز، ومنح التراخيص  فعليا في هذا النشاط، كما استعرض ماتم انجازه لوضع وتطبيق كود تشغيل شبكة نقل الغاز الطبيعي.

حضر الاجتماع الدكتور هشام لطفي مساعد الوزير للشئون القانونية، والمهندس حسانين محمد رئيس الادارة المركزية لمكتب الوزير، وأعضاء المجلس بتشكيله الحالي، والذي يضم المحاسب خالد عثمان والمهندس يس محمد والمهندس ياسر صلاح اعضاء ممثلين للكيانات المزاولة لأنشطة سوق الغاز من قطاع البترول، والدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والمهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والمهندسة اميرة المازني والدكتور احمد دكروري عضوين مستقلين من ذوي الخبرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك