البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

مؤتمر"القضاء الإقتصادى الثالث "يطالب بوضع أليات جديدة لإنهاء النزاعات بالمحاكم الإقتصادية

الجلسة الإفتتاحية
الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر "القضاء الإقتصادى الثالث"

قال المستشارخالد الصاوى نائب رئيس محكمة النقض أن العديد من القوانين الإقتصادية خاصة المتعلقة بشئون التمويل العقارى ، تحتاج الى حوار مجتمعى للخروج بأفضل النتائج والأليات الجديدة التى تنعكس على سرعة  التقاضى و حسم المشكلات الناجمة عن ذلك ، وأنه آن الأوان أن تمدنا النصوص التشريعية بالحكم والحل معا دون الإعتماد على العنصر البشرى من القضاة والمحامين و القطاعات القانونية الأخرى بالإضافة الى شركات التمويل والمتقاضين لأن الوضع الحالى ينعكس على خلق حالة من الفوضى المغلفة بالإطار القانونى .

و أشار الصاوى الى أنه يجب أن تنتقل البنوك من مرحلة ملفات القروض القديمة الى مرحلة توفير التمويل بسداد آجل ، كما أنه يجب إعادة النظر فى شركات التمويل العقارى التى تعمل دون ملفات وسجلات وضمانات كافية لتمويل الأفراد والشركات.

جاء ذلك على هامش مؤتمر "القضاء الإقتصادى الثالث .. المشاكل والحلول " التى عقدته جريدة "دنيا الفلوس" بحضور مجموعة من القضاة والمتخصصين وتم إلقاء محاضرات لمحامى الشئون القانونية بالبنوك و شركات العقارات و شركات التأمين و الشركات العاملة بالبورصة فى شتى المجالات القانونية  على مدى يومى الأربعاء والخميس 25 و 26 من فبراير الجارى .

ونوه المستشار خالد الصاوى الى أنه  من المقرر أن يخرج المؤتمر بتوصيات ونتائج سيتم رفعها للجهات المختصة بما ينعكس و يساهم فى تعديل القوانين الحالية الخاصة بشئون التمويل العقارى  .

و رغم مرور 6 سنوات مضت على إنشاء المحاكم الإقتصادية فى مصر ، إلا أنه لاتزال العديد من النزاعات الإقتصادية  مستمرة حتى الأن ولكنه خلال هذه السنوات قضت تلك المحاكم فى العديد من المنازعات و نجحت فى سرعة الفصل فى القضايا بعد أن كانت تستغرق الأحكام سنوات وسنوات فى دهاليز المحاكم .

و كانت المحاكم الإقتصادية خلال هذه المدة مثالا للتخصص و قد حان الوقت لتقييم التجرية من جهة و من جهة أخرى للبحث فى الأليات الجديدة لإنجاز القضايا الإقتصادية و زيادة التعاون بين المحاكم المنتشرة على مستوى الجمهورية و القطاعات الإقتصادية المختلفة ، خاصة قطاع الشئون القانونية فى البنوك و شركات التمويل العقارى للوصول الى الطرق المثالية فى إنهاء النزاعات القانونية حتى وصولها الى الدوائر القضائية .

وقد أنشأت المحاكم الإقتصاية بداخل كل منها هيئات تسمى بهيئات التحضير مهمتها إنهاء النزاعات قبل الدخول فى دوائر القضاء ورغم مرور 6 أعوام على التجربة و الجهود المبذولة إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الإقتصاديين و إدارات الشئون القانونية بالبنوك والشركات تعانى من النزاعات القضائية و لا تزال العلاقة بين الطرفين  تنقصها المعرفة مما أدى الى ظهور مشاكل عديدة بين الطرفين .

وتحدثت الدكتورة رقية رياض المستشار القانونى لإتحاد البنوك المصرية عن المشاكل التى تواجه قطاعات الشئون القانونية بالمحاكم المصرية ، بالإضافة الى قرار زيادة الرسوم القضائية و أثره فى سرعة التقاضى .

و قامت الدكتور إيمان زكريا رئيس الإدارة المركزية للإشراف والرقابة على أنشطة التمويل بهيئة الرقابة المالية بالتحدث عن اللائحة التنفيذية لقانون التمويل العقارى والمعدل بضوابط الهيئة

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك