البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزارة "الصناعة" تنظم منتدى لتطوير التجارة بين مصر والدول الأفريقية .. الثلاثاء المقبل

منير فخرى عبد النور
منير فخرى عبد النور

ينظم البنك الإفريقى للتصدير و الاستيراد (أفركسيمبانك) ، بالتعاون مع وزارة الصناعة و التجارة و المشروعات الصغيرة و المتوسطة منتدى أعمال لتعزيز و تطوير التجارة بين مصر و باقى الدول الإفريقية ، وذلك يوم الثلاثاء المقبل بمشاركة عــدد كبير مـن مـنظمات الأعمـال المصريـة ومنها  المجـالس التصديريـة والغـرف التجـارية والصنـاعيـة وجمعية رجال الأعمال المصريين  و الجمعية المصرية لشباب الأعمال بالإضافة إلى البنوك التجارية المصرية العاملة فى قطاع التصدير .

وقالت وزارة" الصناعة والتجارة " فى بيان أنه من المقرر أن يفتتح جلسات المنتدى الذى يعقد تحت شعار " فتح الآفاق الأفريقية أمام التجارة والاستثمارات المصرية "  منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة و جون لوي إكرا  رئيس البنك الإفريقى للتصدير و الاستيراد .

 ويتناول المنتدى الخدمات التمويلية التى يتيحها بنك التصدير والإستيراد الإفريقى لدعم منظومة التصدير إلى إفريقيا وعرض الخطوط العريضة لبرنامج التمويل الخاص بالتجارة بقيمة 500 مليون دولار ، و الذى يعتزم البنك تقديمه لدعم الشركات المصرية التى تسعى للقيام بأعمال تجارية مع بلدان إفريقية أخرى .

وفى هــذا الإطـار أشــار الدكتور بينيديـكت أورامـا ، نـائب الــرئيـس التنفيــذى للبنــك و الـمسئـول عـــن تـطــويـر الأعــمـال والخدمات المصرفية للشركات ، إلى أن البرنامج سوف يوفر للشركات المصرية  تمويل الصادرات و الواردات بين أى من الدول السبع و الثلاثون الأعضاء للبنك ، كما سيدعم المشاريع التى تروج لها كيانات مصرية فى الدول الأعضاء لافتاً إلى أن البرنامج يهدف الى الحد من العوائق التى تعرقل حركة التجارة بين مصر و الدول الإفريقية ، و لا سيما تلك المتعلقة بالحصول على التمويل و إدارة المدفوعات و مخاطر البلدان و الوصول إلى الأسواق .

 واضاف أن المنتدى سيتناول عروضا عن تمويل التجارة فى إفريقا الناشئة و كذلك عن برامج و تسهيلات البنك الافريقى للتصدير و الاستيراد ، بالإضافة إلى اثنين من مناقشات المائدة المستديرة ، و التى تتركز حول الفرص و التحديات التى تواجهها الشركات المصرية المصدرة أو المستوردة من و إلى البلاد الإفريقية الأخرى ، و كذلك عن الحلول المتاحة من خلال البنك الإفريقى .

وكان منير فخرى عبد النور قد دعا مسئولى البنك خلال لقائه بهم نهاية شهر يناير الماضى إلى عقد هذا المنتدى والذى يمثل أهمية كبيرة حيث يستهدف تحديد القطاعات ذات الأولوية التى يجب التركيز عليها خلال الفترة المقبلة فى التصدير لإفريقيا خاصة القطاعات ذات المزايا التنافسية والتى تقوم حاليا بتحقيق أعلى معدلات التصدير للأسواق الإفريقية والتى سيؤدى دعمها إلى تحقيق طفرات كبيرة فى معدلات أدائها الحالية بما ينعكس إيجابيا على زيادة حركة التجارة بين مصر والدول الإفريقية .

يذكر أن البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد (أفركسيمبانك) هو أحد المؤسسات المالية الدولية التى تعمل بين البلدان الإفريقية ، وتهـدف لتمويل و تشجيع التجارة بيـن الـدول الإفـريقية و خارجها . حيث تأسس البنك فى عام 1993 ، من قبل حكومات إفريقية و مستثمرين من الأفراد و المؤسسات الإفريقية و كذلك مستثمرين غير أفارقة . وقد تأسس البنك و فق وثيقتين أساسيتين هما إتفاقية الإنشاء ، وهى التى بموجبها يمنح البنك مكانة المنظمة الدولية ، والميثاق الذى يحكم هيكل البنك المؤسسى والعمليات الخاصة به.  و قد أقر البنك منذ عام 1994 ، ما يقرب من 35 ملياردولار من التسهيلات الائتمانية للشركات الأفريقية ، بما فى ذلك حوالى 4.5 مليار دولار فى عام  2014 . و يقع المقر الرئيسى للبنك فى القاهرة .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك