البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

رئيس الإمارات يعلن عن صندوق بـ30 مليار دولار لسد فجوة التمويل المناخي

الشيخ محمد بن زايد
الشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات

أعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة، عن إنشاء صندوق للمناخ بقيمة 30 مليار دولار لحلول المناخ عالميا.

وقال الشيخ محمد بن زايد، خلال الكلمة الافتتاحية لأعمال "القمة العالمية للعمل المناخي" التي تعقد ضمن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ " COP28" في مدينة إكسبو دبي، إن الصندوق يهدف لسد فجوة تمويل المناخ، وجمع استثمارات بقيمة 250 مليار دولار بحلول عام 2030، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وكانت الأمم المتحدة تسعى لإنشاء صندوث للمناخ بهدف تعزيز التمويل المناخي، وفشلت الدول طوال السنوات الماضية في التوصل إلى اتفاق حول كيفية إنشاء صندوق للتعويضات للتعافي من الكوارث المناخية في الدول النامية.

ويهدف "صندوق الخسائر والأضرار" الدول الغنية إلى تمويل التعافي من الكوارث المناخية التي دمرت الدول النامية وأعاقتها عن تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بها.

وكان الالتزام بإنشاء الصندوق أحد أبرز الإعلانات الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في العام الماضي COP27، الذي أقيم في مدينة شرم الشيخ المصرية، بعد سلسلة من المفاوضات المباشرة.

كان جزء من الاتفاق في COP27 هو إنشاء لجنة انتقالية للخسائر والأضرار، والتي ستكون مسؤولة عن التفاوض على التفاصيل حول كيفية إنشاء الصندوق وتشغيله.

وتألفت المجموعة من ممثلين من الدول النامية مثل باكستان ومصر وفنزويلا، بالإضافة إلى الدول الغنية مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وخلال الاجتماعات التحضيرية لكوب 28 ضغط سلطان الجابر، مدير مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "COP28" على الممثلين لتسريع وتيرة مفاوضاتهم

إقرار اتفاق صندوق الكوارث

وكانت الدول المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ كوب28، قد أقرت رسمياً اتفاقاً بشأن صندوق جديد لمواجهة الكوارث المناخية.وقام ممثلون عن البلدان المتقدمة والنامية بصياغة الاتفاق خلال مفاوضات هذا العام. وسيطلق صندوقا لمساعدة الدول المعرضة لتداعيات تغير المناخ، مثل الجفاف والفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحار، على مواجهة تكلفتها.

وستساهم كل من الإمارات وألمانيا بمبلغ 100 مليون دولار لكل منهما في هذا الصندوق، بينما ستساهم أمريكا بمبلغ 17.5 مليار دولار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك