البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

في الربع الأول من 2024

أوبك+ تخفض إنتاج النفط طوعيًا بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا

النفط
النفط

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، اليوم الخميس، أن عددا من دول "أوبك+" ستقوم بخفض إنتاج النفط طوعا في الربع الأول من عام 2024 بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا للحفاظ على استقرار سوق النفط.

وأضاف بيان للمنظمة، أنه بعد الربع الأول، ستعود أحجام إنتاج النفط التي خفضتها دول "أوبك+" تدريجياً إلى السوق العالمية اعتمادًا على وضع السوق.

السعودية تعلن تمديد الخفض الطوعي

وقال مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة، إن المملكة العربية السعودية ستُمدد خفضها التطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023، حتى نهاية الربع الأول من عام 2024، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس.

وأعلنت روسيا، الخميس، أنها ستعزز خفضها الطوعي لإمدادات النفط إلى 500 ألف برميل يوميا وتمدده حتى نهاية الربع الأول من عام 2024.

في سياق متصل، أعلن العراق، خفضا طوعيا إضافيا لإنتاج النفط بمقدار 211 ألف برميل في اليوم اعتبارا من أول يناير ولمدة 3 أشهر، ومن جانبها ستخفض الإمارات إنتاج النفط طوعيا 163 ألف برميل يوميا في الربع الأول من 2024.

كما أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية الدكتور سعد البراك، أن دولة الكويت ستقوم بخفض طوعي إضافي مقداره 135 ألف برميل يوميا اعتبارا من 1 يناير 2024 حتى نهاية مارس 2024.

فيما أعلنت وزارة الطاقة في كازاخستان، أنها ستقوم في إطار اتفاق "أوبك+"، بخفض إنتاج النفط طواعية بمقدار 82 ألف برميل يومياً في الربع الأول من العام المقبل.

الجزائر تعلن خفضًا طوعيًا إضافيًا بمقدار 51 ألف برميل يوميًا

وفي ذات السياق، أعلنت الجزائر اليوم الخميس، خفضا طوعيا إضافيا لإنتاج النفط بمقدار 51 ألف برميل يوميا من أول يناير حتى مارس 2024 ليصل الإنتاج إلى 908 آلاف برميل يوميا.

وقالت سلطنة عُمان، إنها ستقوم بخفض طوعي إضافي مقداره 42 ألف برميل يوميًّا من النفط الخام، بداية من يناير المقبل إلى نهاية شهر مارس 2024، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق "أوبك بلس".

وأظهرت مسودة بيان "أوبك+" اطلعت عليها رويترز، أن المجموعة حددت أهدافا جديدة للإنتاج لعام 2024 لثلاث دول أفريقية هي نيجيريا وأنجولا والكونغو.

ووفقا للمسودة، سيكون هدف إنتاج نيجيريا 1.5 مليون برميل يوميا، وأنجولا 1.11 مليون والكونغو 277 ألفا.

وتضخ السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في "أوبك+" نحو 43 مليون برميل يوميا، أي أكثر من 40% من الإمدادات العالمية.

وقال مصدران في "أوبك+" لوكالة "رويترز"، إنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي لإقرار خفض إضافي بأكثر من مليون برميل يوميا.

وأضافا، أن الاتفاق سيشمل تمديد السعودية للخفض الطوعي البالغ مليون برميل يوميا الذي بدأته منذ يوليو، بالإضافة إلى مساهمات إضافية من أعضاء آخرين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك