البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

المركزي الأوروبي يدعو إلى «استباق» مخاطر تهدد الاستقرار المالي بمنطقة اليورو

كريستين لاغارد رئيسة
كريستين لاغارد رئيسة المصرف المركزي الأوروبي

دعت كريستين لاجارد رئيسة المصرف المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، دول منطقة اليورو إلى "استباق" تهديدات تحدق بالاستقرار المالي، على خلفية معدلات الفائدة المرتفعة لمواجهة التضخم.

وقالت لاجارد، إن “النظام المالي الأوروبي" تجنب حتى الآن السيناريو الأسوأ الذي تحصل فيه تهديدات خطرة بالتزامن"، وفقًا لما ذكرته “العربية.نت”.

أضافت : "لكن على أصحاب القرار السياسيين أن يستبقوا ويظلوا يقظين إزاء المخاطر المرتبطة بالاستقرار، المالي عند ظهورها"، وفق "فرانس برس".

وكانت لاجارد، تتحدث بصفتها رئيسة اللجنة الأوروبية لمخاطر المنظومات المالية، التي سبق لها أن وجهت في سبتمبر 2022، تحذيرا غير مسبوق منذ أكثر من عقد للقطاع المالي الأوروبي، لكي "تستعد" لمواجهة "سيناريوهات مخاطر شديدة".

وكانت تلك السيناريوهات أكثر احتمالا حينها بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا والتغير السريع في معدلات الفائدة لمواجهة التضخم.

لكن الهزات التي شهدتها المنظومة المالية العالمية، بقيت منذ عام خارج منطقة اليورو، وتمثلت في إفلاس مصارف في الولايات المتحدة، وأزمة السندات السيادية في بريطانيا، ومؤخرا تقلبات أسعار سندات الخزينة الأمريكية.

وحذرت لاجارد، من أن أرباح المصارف "سوف تتأثر" على المدى المتوسط، “بالارتفاع تكاليف التمويل، المرتبطة برفع معدلات الفائدة الرئيسية "للمصرف المركزي الأوروبي” وانخفاض كبير في حجم القروض".

كذلك، نبهت إلى "استمرار النمو الضعيف وتكاليف مرتفعة لخدمة الدين في الوقت نفسه، وهو ما سيشكل عبئا متواصلا على الأسر والشركات الضعيفة، ويزيد من مخاطر القروض" المتعثرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك