البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

«قطاع الأعمال» تعلن تفاصيل بيع 30% من «إيسترن كومباني» لشركة جلوبال الإماراتية

لشركة القابضة للصناعات
لشركة القابضة للصناعات الكيماوية بالشركة الشرقية

أصدرت وزارة قطاع الأعمال العام، بيانًا توضيحيا، بشأن بيع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان، لصالح شركة جلوبال الإماراتية القابضة للاستثمارات المحدودة، تنفيذًا لبرنامج الطروحات الحكومية في البورصة.

وأوضحت الوزارة، أن الصفقة تستهدف تنشيط البورصة، وتوفير السيولة المطلوبة للشركات لتعزيز فرص الاستثمار، والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة، بالإضافة إلى تحسين المركز المالي للشركات إلى جانب توسيع قاعدة الملكية وتحقيق أكبر قدر من الحوكمة.

وتابع البيان، أنه نفاذًا لموافقة مجلس الوزراء، قامت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بتاريخ 3-9-2023، بتوقيع اتفاقية بيع 669000000 سهمًا من إجمالي أسهم الشركة الشرقية المملوكة لها "أى ما يعادل نسبة 30%"، لصالح شركة جلوبل للاستثمارات القابضة المحدودة.

تفاصيل صفقة بيع الشرقية للدخان

1- أن يكون ثمن شراء الأسهم المباعة هو مبلغ 24.52 جنيه مصري لكل سهم، بإجمالي ثمن قدره 16403880000 "ستة عشر مليار وأربعمائة وثلاثة ملايين وثمانمائة وثمانون ألف جنيه مصري" يسدد بالكامل بالدولار الأمريكي المحول من الخارج للبائع في تاريخ إتمام الصفقة، وذلك وفقًا لسعر الصرف المعلن من البنك المركزي المصري لبيع الدولار الأمريكي في يوم العلم السابق على تاريخ إتمام الصفقة.

2-  كما يلتزم المشتري بسداد مبلغ إضافي يساوي 4.38 جنيه مصري عن كل سهم بإجمالي مبلغ إضافي قدره 2932745000 جنيه مصري "ملياري وتسعمائة اثنين وثلاثون مليون سبعمائة خمسة وأربعون ألف جنيه مصري" "المبلغ الإضافي"، وهذا المبلغ جزء لا يتجزأ من إجمالي قيمة الصفقة.

وبذلك يكون إجمال قيمة الصفقة مبلغ 19336625000 جنيه مصري" فقط تسعة عشر مليار وثلاثمائة ستة وثلاثون مليون وستمائة خمسة وعشرون ألف جنيه مصري" المعادل لمبلغ 625000000 دولار أمريكي "ستمائة خمسة وعشرون مليون دولار أمريكي، وفقًا لسعر الصرف المعلن من البنك المركزي المصري للبيع في تاريخ التوقيع على هذه الاتفاقية"، وبما يوازي 28.90 جنيه للسهم على أن يتم سداد قيمة الصفقة طبقًا لجدول السداد الوارد بالاتفاقية.

أهم النقاط التي تتضمنها الاتفاقية

1- تنازل المشتري عن حقه في مقابل البيع أو التصرف في بعض الأصول غير المستغلة المملوكة للشركة الشرقية بقيمة تقديرية حوالي 2 مليار جنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بالرغم من أن تلك الأصول كانت جزء من تقييم القيمة العادلة للشركة.

2- اقتسام الأرباح الموزعة عن حصة الشركة القابضة في الأرباح بنسبة 70% للشركة القابضة و30% للمشتري بالرغم من أن أرباح الشركة عن العام المالي المنتهي في 30-6-2023 كانت جزء من تقييم القيمة العادلة للشركة.

قيام المشتري بإجراء تفاهمات مع عدد من البنوك، لتوفير فتح اعتمادات بنكية لصالح موردي المواد الخام التبغية وغير التبغية للشركة الشرقية بمبلغ 150 مليون دولار، لتمكين الشركة من الإنتاج وتسريع عودة أسعار منتجاتها لوضعها الطبيعي.

وإنفاذًا لبنود الاتفاقية، قامت الشركة القابضة، لنفيذ كافة التعهدات والشروط المسبقة.

- بتاريخ 16-11-2023 تم تنفيذ بيع عدد 669000000 سهم من إجمالي أسهم الشركة الشرقية "إيسترن كومباني" والتي تمثل 30% من أسهم الشركة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير "BLOCK TRADING".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك