البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

الاتحاد المصري للتأمين يستعرض تغطيات الشركات لمخاطر مشاريع الهيدروجين الأخضر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استعرض الاتحاد المصرى للتأمين، أعمية الهيدروجين الأخضر لدعم الانتقال للطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الكربونية، حيثُ أصبح هناك وعي وفهم واسع النطاق لدى الجميع بأن الوصول لصافي الصفر بحلول عام 2050 أمر ضروري للحفاظ على درجة الحرارة في حدود 1.5 درجة مئوية، ويمكن للهيدروجين أن يساهم بنسبة 10% من التخفيف اللازم لتحقيق السيناريو المطلوب للوكالة الدولية IEA للطاقة المتجددة عند 1.5 درجة مئوية.

استخدامات الهيدروجين وطرق إنتاجه

وأوضح الاتحاد في نشرته الأسبوعية، أن الهيدروجين يعد ناقل طاقة متعدد الاستخدامات "وليس مصدراً للطاقة" والذي يمكن إنتاجه من مواد أولية متعددة ويمكن استخدامه في أي تطبيق تقريباً، حيث يتم استخدام الهيدروجين كمادة خام في الصناعة الكيميائية وفي مصافي التكرير، كجزء من مزيج الغازات في إنتاج الصلب وفي توليد الحرارة والطاقة.

وأوضحت النشرة طرق إمداد وتوزيع الهيدروجين النظيف، وايضاً مشاريع انتاج الهيدروجين حيثُ تم التخطيط لإنشاء حوالي 680 مشروعاً على مستوى العالم "350 مشروعاً منهم قيد التنفيذ" بقيمة 240 مليار دولار.

كما أشارت إلى إطلاق أول وثيقة تأمين في العالم لتغطية مخاطر مشاريع الهيدروجين الأخضر والأزرق، حيثُ أعلنت إحدى شركات وساطة التأمين العالمية عن إطلاق أول وثيقة تأمين من نوعها توفر تغطية تأمينية مخصصة لمشاريع الطاقة الهيدروجينية الخضراء والزرقاء الجديدة والحالية.

تغطيات شركات التأمين تجاه مخاطر مشاريع الهيدروجين

فيما يخص مرحلة البناء، جميع مخاطر البناء، تأخير في بدء التشغيل “DSU”، مسؤولية الطرف الثالث، والتخريب والإرهاب، والشحن البحري، بينما في المرحلة التشغيلية، فهي تشمل ضرر في الممتلكات، وانقطاع الأعمال التقليدية والمتعلقة بالانبعاثات، ومسؤولية الطرف الثالث، والنقل البحري، والتخريب والإرهاب، وفشل التكنولوجيا أو تلف الممتلكات بسبب الهجمات الالكترونية، ويأتي ذلك بالإضافة إلى تغطيات إضافية لمراحل البناء والتشغيل، وهي مسؤولية الإضرار البيئي، والخطأ المهني، ومعدات المقاول.

فى ذات السياق ذكرت النشرة، الفرق بين تأمين إنتاج الهيدروجين الأخضر وتأمين إنتاج الطاقة المتجددة الحالي بالنسبة لشركات التأمين، كما تناولت ايضاً أبرز الخطوات التي اتخذتها الدولة لإنتاج الهيدروجين، حيثُ وضعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خطة للتوسع في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره للخارج من خلال الاعتماد على الطاقة المتجددة، لتنفيذ خطة الدولة لتصبح من أكبر الدول المصدرة، حيث أن مصر ستكون من أوائل الدول التي تنتج الهيدروجين الأخضر لشحن السفن العملاقة بقناة السويس.

كما سلطت النشرة الضوء على مشروع قانون للمشروعات التي تعتمد على الهيدروجين الأخضر ومشتقاته وأوضحت المشاريع التى يتم تطبيق القانون عليها، وكذلك المتطلبات التى يجب استيفائها وايضاً الحوافز المقدمة.

وتناولت النشرة كذلك أبرز الخطوات التي اتخذتها بعض الدول الاخرى كالصين والاتحاد الأوروبى والهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وناميبيا لإنتاج الهيدروجين.

وانطلاقاً من سعى الاتحاد المصري للتأمين دائماً إلى دعم وتطوير سوق التأمين المصري وذلك بمحاولة إطلاع السوق على المستجدات العالمية والاتجاهات العالمية الحديثة فيما يتعلق بالمنتجات التأمينية، بالإضافة إلى الدور الذي يقوم به الاتحاد المصري للتأمين في زيادة الوعي التأميني للعاملين بهذا القطاع وتشجيعهم نحو سلوك نفس المنهج العالمي في عملية الابتكار وتقديم التغطيات التأمينية المصممة خصيصا للعملاء.

وسبق أن قام الاتحاد باتخاذ خطوات فعالة تجاه موضوع أخطار التغيرات المناخية حيث قام الاتحاد بما يلي: إنشاء لجنة متخصصة للتأمين المستدام، وإنشاء لجنة متخصصة للتأمين الزراعى، وتوقيع بروتوكول تعاون مع مركز الإستدامة التابع للهيئة العامة للرقابة المالية.

كما عقد العديد من ورش العمل والمؤتمرات والندوات لمناقشة موضوع التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية وتحقيق التأمين المستدام، بالإضافة للمشاركة بعدد من ورش العمل في COP27.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك