البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

موانىء دبي العالمية توقع عقد تشغيل ميناء دار السلام لمدة 30 عامًا

توقيع عقد امتياز
توقيع عقد امتياز لتشغيل ميناء دار السلام

وقعت تنزانيا اليوم الأحد اتفاقات مع شركة (DP World)، مشغل الموانئ المملوك التابع لحكومة دبي، لتشغيل جزء من ميناء دار السلام لمدة 30 عامًا.

وقال بلاسديوس مبوسا، المدير العام لهيئة موانئ تنزانيا المملوكة للدولة والمسؤولة عن إدارة الميناء حاليا، إن ( DP World) ستستأجر وتدير 4 من أصل 12 رصيفًا في أكبر ميناء في البلاد، وتقدم دار السلام خدمات للدول غير الساحلية في شرق أفريقيا وجنوبها مثل أوغندا ورواندا وبوروندي وزامبيا المنتجة للنحاس.

وأضاف مبوسا، أن الحكومة وقعت اتفاق الحكومة المضيفة واتفاقات إيجار وتشغيل مع (DP World) لتشغيل 4 أرصفة بدءاً من الرصيف الرابع وحتى السابع في الميناء، موضحا أن الحكومة تبحث عن مستثمرين آخرين لتشغيل الأرصفة من الثامن إلى 11. وأردف "العقد مدته 30 عامًا وسوف يقيَّم أداء DP world  كل 5 سنوات".

وذكر أن الشراكة مع (DP World) ستعمل على تحسين فعالية الميناء وكفاءته من خلال تقليل وقت الإفراج عن البضائع وزيادة قدرة الميناء الاستيعابية إلى 130 سفينة شهريا مقارنة مع 90 حاليا، وفقا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في (DP World)، خلال حفل التوقيع على الاتفاقات في العاصمة دودوما، إن الشركة ستستثمر 250 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لتطوير الميناء مع التركيز على تحسين أنظمة الإفراج عن البضائع وتقليل وقت التأخير، مضيفا أن الشركة ستعزز دور الميناء باعتباره بوابة بحرية لحزام النحاس ومعادن الطاقة الخضراء المهمة الأخرى.

وكان البرلمان قد وافق في يونيو حزيران على الاتفاق الثنائي بين تنزانيا وإمارة دبي، مما مهد الطريق لإبرام بعض الاتفاقات المحددة بين هيئة موانئ تنزانيا و(DP World).

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك