البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 10 مليارات دولار

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشف البنك المركزي المصري، عن ارتفاع صافي التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بمعدل 12.3% ليسجل نحو 10 مليارات دولار خلال العام المالي 2022-2023، مقابل 8.9 مليار دولار خلال العام المالي 2021-2022.

وأوضح تقرير ميزان المدفوعات الصادر اليوم الأربعاء، أن الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى القطاعات غير البترولية حقق صافي تدخل للداخل بلغ نحو 11 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، مقابل 11.6 مليار دولار خلال العام المالي السابق له.

وجاء ذلك كنتيجة أساسية لارتفاع صافي الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموال شركات قائمة بمقدار 497.2 مليون دولار لتسجل نحو 4.1 مليار دولار، منها 310.6 ملیون دولار مبالغ واردة لتأسيس شركات جديدة، وارتفاع صافي الأرباح المرحلة لتسجل نحو 4.8 مليار دولار مقابل نحو 4.7 مليار دولار.

وتراجع كل من صافي حصيلة بيع شركات وأصول إنتاجية لغير مقيمين لتسجل نحو 1.2 مليار دولار مقابل نحو 2.3 مليار دولار، وصافي الاستثمارات الواردة لشراء العقارات بمعرفة غير المقيمين لتسجل 552.3 مليون دولار مقابل 97.3 ملیون دولار.

كما حققت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع البترول ارتفاعا في إجمالي التدفقات للداخل والذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول "أجنبية" ليصل إلى نحو 5,6 مليار دولار مقابل نحو 4.7 مليار دولار.

بينما تراجعت التحويلات إلى الخارج "والتي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة أعمال البحث والتنمية والتشغيل" لتقتصر على نحو 6.6 مليار دولار مقابل نحو 7.3 ملیار دولار، لتسفر السنة عن تحسن في صافي التدفق للخارج ليقتصر على 982.5 مليون دولار مقابل نحو 2.6 مليار دولار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك