البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وبلغاريا إلى 1.1 مليار دولار

يحيي الواثق بالله
يحيي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري

عقد يحى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى والوفد المرافق، لقاءا مع Nikolay Pavlov- نائب وزير الاقتصاد والصناعة البلغاري بمقر وزارة الاقتصاد والصناعة البلغارية، لبحث سبل الارتقاء بمستوى العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

جاء ذلك خلال فعاليات البعثة الاستشكافية التي تم تنظيمها إلى العاصمة البلغارية صوفيا، برئاسة الوزير المفوض يحيي الواثق بالله- وكيل أول الوزارة ورئيس التمثيل التجاري- ومشاركة ممثلي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والهيئة العربية للتصنيع، ووزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والنقل لجذب الفرص الاستثمارية، والارتقاء بمستوى التعاون بين مصر وبلغاريا في مجالات الطاقة المتجددة، والذكاء الاصطناعي، وصناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

وأشار الواثق بالله أن العلاقات التجارية بين البلدين شهدت دفعة خلال الأربعة سنوات الماضية، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري ليسجل 1.1 مليار دولار في 2022 بنسبة نمو بلغت 213.5%.

وأوضح أبرز الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار وخلق بيئة داعمة للاستثمار والاستراتيجيات التي تم تبنيها مؤخراً في قطاع الصناعة مثل الاستراتيجية الوطتية لصناعة السيارات واستراتيجية الصناعة الجاري العمل عليها بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة اليونيدو من أجل إحداث نقل نوعية في قطاع الصناعة.

كما أعرب الواثق بالله عن تطلع الجانب المصري إلى انتهاء الجانب البلغاري من تشكيل ممثلي الجانب البلغاري في مجلس الأعمال المصري- البلغاري المشترك تفعيلاً لدور المجلس الذي تم تشكيله من قبل الجانب المصري منذ 2019.

من جانبه، أعرب نائب وزير الاقتصاد البلغاريNikolay Pavlov عن تطلع وزارة الاقتصاد والصناعة البلغارية إلى استمرار النمو في العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وبلغاريا في ظل الأهمية النسبية لمصر كونها بوابة للقارة الإفريقية.

كما أشار إلى الحوافز الاستثمارية التي تُتيحها الحكومة البلغارية للمستثمرين في العديد من القطاعات أبرزها قطاعات الطاقة المتجددة، والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا المعلومات، والسيارات. 

وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق بين الجانبين على أن يتم تحديد نقطة اتصال بوزارة التجارة والصناعة المصرية ووزارة الاقتصاد والصناعة البلغارية بحيث يتم متابعة المستجدات في قطاعي التجارة والصناعة والاستراتجيات والحوافز التي يتم تبنيها في كلا البلدين بصفة دورية.

في سياق متصل، بحث رئيس جهاز التمثيل التجاري يحيي الواثق بالله – مع Julian Popov- وزير البيئة والمياه البلغاري آفاق التعاون المشترك في مجال مكافحة التغير المناخي، وإدارة المخلفات، وإدارة المياه.

وأعرب رئيس التمثيل التجارى يحيي الواثق بالله، عن رغبة مصر في تعزيز التعاون مع الجانب البلغاري، بحيث يتم الاستفادة من الخبرة البلغارية في مجال إدارة المخلفات، وإدارة المياه في إطار توجه الحكومة لإدراج الأبعاد البيئية في رؤية الدولة ومشروعاتها الاستثمارية.

أضاف أن الجانب المصري يستهدف تأسيس منطقة صناعية بلغارية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على غرار المناطق الصناعية الروسية، والمجرية، والبولندية بحيث يتم اجتذاب الشركات البلغارية الراغبة في النفاذ إلى السوق الإفريقي لتأسيس مركز لها بالمنطقة الصناعية يتم استغلالها في الإنتاج من أجل التصدير.

من جانبه أشار Julian Popov- وزير البيئة والمياه البلغاري، أنه على الرغم من عدم وجود استراتيجية وطنية لمكافحة التغير المناخي إلا أن الحكومة البلغارية ملتزمة بالتحول الأخضر، حيث تطمح بلغاريا أن تصبح مركز لإنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقة أوروبا.

وأشاد بالإمكانات الواعدة التي تمتلكها مصر في مجال إنتاج الطاقة المتجددة من مصادر متنوعة أبرزها الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر، وأن أهمية الهيدروجين الأخضر لا تقتصر على إنتاجه وتصديره وإنما في قدرته على تخضير عدد كبير من الصناعات بما يدعم قدرة الدولة على التحول نحو الاقتصاد الأحضر وتحقيق الحياد الكربوني.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك