البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«التموين» تدرس إنشاء سوق جملة متكامل بالأقصر

وزارة التموين والتجارة
وزارة التموين والتجارة الداخلية - صورة أرشيفية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم حالياً دراسة إنشاء سوق جملة متكامل بمحافظة الأقصر للمساهمة في القضاء على عشوائية الأسواق وتحويلها إلي آخرى أكثر انضباطية.

وقال الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يتم البحث عن أفضل الأماكن الخاصة بإنشاء أسواق الجملة ونصف الجملة في جميع محافظات الجمهورية.

وأكد الوزير وجود توجيهات من القيادة السياسية للقضاء على عشوائية الأسواق وتحويلها من أسواق غير منتظمة إلى أسواق منظمة وأكثر انضباطاّ.

ولفت إلى أنه يتم انشاء أول سوق جملة بمحافظة الإسماعيلية على مساحة 100 فدان، والذي يعد الأول من نوعه يتم تنفيذه علي مستوي الجمهورية.

من جانبه قال الدكتور تامر صلاح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالأقصر، إن السوق الحضاري والمتوقع إقامته بالتنسيق مع المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، يساهم في ضبط الأسعار وتوفير كافة السلع الغذائية بكميات كبيرة والقضاء على حلقات التداول بجانب الحفاظ علي المظهر الحضاري.

وأوضح خلال جولة تفقدية على المنافذ التموينية في الأقصر، أن عدد البطاقات التموينية بالمحافظة تبلغ 380 الف بطاقة يستفيد منها نحو مليون مواطن يمثلون مايقرب من 76% من سكان المحافظة.

وأشار أن المحافظة لديها 475 تاجر تمويني و180 فرع جمعيتي 45 منهم بقري حياة كريمة، ويجري حالياً إجراء المعاينة لـ 8 آخرين تمهيداً لافتتاحهم قريباً.

وأوضح أن المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية بالمحافظة يكفي 5 اشهر، حيث يتم ضخ نحو 4 آلاف طن من كافة الأصناف الأساسية شهرياً، لافتا إلي أنه يتم توفير نحو 1000 طن سكر و300 طن زيت و300 طن لكل من المكرونة والارز بالمنافذ التموينية بجانب سلع أخري.

وأشار أن الشركة المصرية لتجارة الجملة لديها 8 أفرع بالمحافظة و14 مجمع استهلاكي، بالإضافة إلي 3 سلاسل تجارية تابعين للقطاع الخاص بجانب 296 ثلاجة لحوم.

ولفت إلى أن محافظة الأقصر بها 5 سيارات سلعية متنقلة تابعين لمشروع "عربيتي" 4 منهم حمولة 5 أطنان وسيارة واحدة حمولة 1.5 طن لصرف السلع التموينية، موضحا أنه يتم الدفع بالسيارات المتنقلة ذات الحمولة الكبيرة للمناطق ذات الكثافة السكانية والتي لا يوجد بها منافذ صرف سلع غذائية واستهلاكية.

أضاف أن المخازن الاستراتيجية سعتها الاستيعابية تصل لنحو 20 الف طن من السلع الغذائية، مؤكداً أن توافر المخزونات الإستراتيجية يساهم في زيادة معدلات ضخ السلع بالمنافذ.

واكد تواصل الجهود الرقابية لضبط الأسواق ومنع الممارسات الاحتكارية ورفع الأسعار، حيث يتم إطلاق 10 حملات يومياً بكافة ارجاء المحافظة، كاشفاً عن ضبط 50 الف عبوة سجائر بقصد حجبها عن المستهلكين وتداولها في السوق السوداء خلال الفترة الماضية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك