البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التموين: احتياطي مصر من الزيوت يكفي 4.3 شهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال  الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن احتياطى مصر من الزيوت يكفى 4.3 شهر.

جاء ذلك خلال مشاركته فى الاجتماع السادس عشر للجمعية العمومية للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا "AFRIMETS" والذى يستضيف المعهد القومى للمعايرة بوزارة التعليم العالى فى إطار دعم أواصر الصداقة والتعاون مع الدول الإفريقية و انطلاقا من دور مصر المحورى وتوجه الدولة نحو تعميق روابط التعاون مع دول القارة على كافة المستويات ومن بينها المجالات العلمية والبحثية.

وأشار المصيلحى، أنه تم الاتفاق مع شركات الزيوت على عدم الأسعار بالرغم من التذبذات فى أسعار الزيوت، موضحا أنه بالنسبة للأرز يوجد كميات تكفينا والمساحات المنزرعة تكفى أكثر من الاستهلاك سواء الحالى أو العام المقبل.

و قال المصيلحى، إن احتياطى الدواجن يغطى 7 شهور، لافتا إلى أن أسعار اللحوم فى عيد الأضحى المبارك لم ترتفع نتيجة التعاقدات التى قامت بها الوزارة من جيبوتى والسودان وأوغندا وكينيا والبرازيل، كما تم استيراد نحو 50 ألف طن لحوم مجمدة من الهند.

وقال وزير التموين، إن احتياطى مصر من السكر التموينى يكفى حتى بعد شهر أبريل المقبل فيما يكفى السكر الحر حتى الأسبوع الأول من مارس القادم وذلك بعد فتح الاعتمادات.

وأشار إلى أن حجم إنتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن فيما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.1 مليون طن، لافتا إلى أنه يتم سد الفجوة من خلال استيراد ما يتراوح من 300 إلى 400 ألف طن.

أضاف أن دخول إنتاج شركة "القناة السكر" خلال الموسم المقبل بنحو 600 ألف طن سيعمل على سد الفجوة.

وأرجع المصيلحى قيام الوزارة خلال الفترة الماضية باستيراد نحو 300 ألف طن سكر خام تتضمن 165 ألف طن استوردتهم هيئة السلع التموينية و50 ألف طن سكر استوردتهم شركة الشرقية للسكر ونحو 50 ألف طن استوردتهم شركة الدقهلية للسكر وذلك تحسبا لتأخر موسم البنجر، كما حدث العام الماضى والذى يبدأ عادة فى شهر مارس نتيجة للتغيرات الجوية حيث تأخرت المصانع فى الإنتاج.

وأضاف أنه حتى أمس الأول لدينا 750 ألف طن سكر بالإضافة إلى 350 ألف طن تم التعاقد على استيرادها أى بنحو 1.1 مليون طن سكر.

وأكد المصيلحى أنه وجه بإتاحة السكر فى الأسواق، مشيرا إلى أن السعر العادل للسكر يتراوح من 22 إلى 26 جنيها للكيلو، ولفت إلى ارتفاع أسعار السكر عالميا ليصل إلى نحو 700 دولار للطن.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك