البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التموين: احتياطي القمح يكفي 5.2 شهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحى، إن الاحتياطى الاستراتيجى من القمح يكفى نحو 5.2 شهر.

وأوضح الوزير، أن حجم التوريد المحلى للقمح منذ بداية الموسم وحتى الآن بلغ 3.8 مليون طن بما يمثل 91% من حجم المستهدف، منها نحو 3.4 مليون طن قمح متواجدة فى الصوامع بالإضافة إلى 50 ألف طن قمح صلب تم استلام وتسليمهم لمصانع المكرونة ونحو 250 ألف طن للتقاوى.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التموين فى الاجتماع السادس عشر للجمعية العمومية للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا "AFRIMETS" الذى يستضيف المعهد القومى للمعايرة بوزارة التعليم العالى فى إطار دعم أواصر الصداقة والتعاون مع الدول الإفريقية وانطلاقا من دور مصر المحورى وتوجه الدولة نحو تعميق روابط التعاون مع دول القارة على كافة المستويات ومن بينها المجالات العلمية والبحثية.

وردا على سؤال بشأن انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب وتأثيرها، قال المصيلحى: "لم يكن نبأ سعيدا أن لا توافق روسيا اتفاقية الحبوب لمرور الحبوب من أوكرانيا لمضيق البوسفور ثم لمختلف دول العالم".

أضاف: "نحن نعلم أن هذا النوع من الصراع مستمر ولابد من الأخذ فى اعتبارنا استمرارها سواء صراع اقتصادى أو بصورة نزاعات"، مؤكدا أنها سوف تؤثر على الدول الضعيفة تأثيرا سعريا خاصة فى اللوجستيات والنقل والأمن، لافتا إلى ارتفاع تكاليف النقل مع تغيير مسارات وصعوبة توافر خطوط النقل.

وأشار إلى ضعف التأثير على السوق المصرى بنسب ضعيفة تتراوح من 5 إلى 8%، لافتا إلى أن مصر قامت خلال الفترة الماضية بتنويع مناشئ استيرادها حيث تم الاستيراد من فرنسا وألمانيا ورومانيا وروسيا وأوكرانيا وبلغاريا والولايات المتحدة.

وأكد المصيلحى استمرار الاستيراد من السوق الأوكرانى، لافتا إلى أن جزء من القمح يأتى عن طريق رومانيا وأوروبا، موضحا أنه عقد اجتماعا مع سفير الهند بالقاهرة لبحث التبادل التجارى على أعلى مستوى خاصة فى مجال الحبوب والسكر.

وأكد الوزير أن مجلس الوزراء وافق لوزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة فى هيئة السلع التموينية على عقد اتفاقيات مباشرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك