البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

رئيس جمعية مستثمري الطاقة الشمسية ببنبان: وصول حجم الإنتاج لـ1800 ميجاوات قريبا

المهندس هشام الجمل
المهندس هشام الجمل رئيس جمعية مستثمرى الطاقة الشمسية

قال المهندس هشام الجمل رئيس جمعية مستثمرى الطاقة الشمسية لتنمية المجتمع ببنبان، ومدير عام شركة "إنفينيتي سولار"، إن مشروع بنبان يعد أكبر مشروع لتجمع محطات الطاقة الشمسية في مصر والعالم من حيث الأداء والقدرة لإنتاج نحو 1465 ميجاوات من الكهرباء من الطاقة الشمسية.

أضاف  “الجمل” في كلمته خلال منتدى المجتمع الأخضر، الذي انعقد اليوم الأحد تحت عنوان "الطريق إلى COP28 وتحقيق التنمية المستدامة"، أنه سيتم ضم أراضي جديدة للمشروع مما سيصل بإجمالي القدرات المنتجة إلى 1800 ميجا وات من الكهرباء، بما يعادل نحو 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي.

وأوضح أن مشروع بنبان يضم 32 مشروع لـ 14 مستثمر مصري وأجنبي، ومقام علي مساحة 8843 فدان بما يعادل 37 كيلو متر مربع، باستثمارات تتجاوز 2.2 مليار دولار.

ولفت إلى أنه تم توقيع اتفاقية لإقامة أكبر مشروع لطاقة الرياح في العالم بقدرة 10 جيجا وات وهو عبارة عن تحالف بين 3 شركات وهي مصدر الإماراتية و"إنفينيتي باور" وحسن علام، بحجم استثمارات تصل إلي أكثر من 10 مليارات دولار، حيث تم استلام الأرض التي سيقام عليها المشروع غرب سوهاج.

وذكر أن المشروع سيتيح توفير ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية، كما ستسهم في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل 10% تقريباً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر.

وأشار إلى توقيع كل من شركة "إنفينيتي باور" وشركة "مصدر" و"حسن علام للمرافق" خلال مؤتمر COP27 الماضي، اتفاقيات مع مؤسسات مدعومة من الحكومة المصرية للتعاون في تطوير محطات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 4 جيجاواط بحلول عام 2030، إضافة إلى عن إنتاج 480 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً، بإستثمارات لن تقل عن 10 مليار دولار.

وتابع أنه خلال شهر مارس الماضي، قامت "انفينتي باور"، الشركة المشتركة بين "مصدر"، و"انفينتي المصرية"، بإتمام صفقة الاستحواذ على جميع أسهم شركة "ليكيلا باور" التي تقوم بتطوير العديد من مشاريع الطاقة المتجددة في أفريقيا، وهي الصفقة التي تجعل من إنفنيتي باور أكبر شركة للطاقة المتجددة في القارة الأفريقية.

وتدير ليكيلا باور حاليًا مشروعات لطاقة الرياح تصل قدراتها الاجمالية إلى 1 جيجاوات في كل من جنوب أفريقيا ومصر والسنغال، ولديها مشروعات قيد التطوير بقدرات اجمالية تصل إلى 1.8 جيجاوات في مراحل تطوير مختلفة.

وأكد الجمل أن الشركة تعمل أيضا في مجال شواحن السيارات الكهربائية، حيث نمتلك 150 محطة ونستهدف الوصول لـ 200 محطة هذا العام، و350 محطة بنهاية العام المقبل.

ويرأس المنتدى فى دورته الثانية الدكتور شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب ورئيس مكتب الإلتزام البيئى بإتحاد الصناعات المصرية، كما يشارك في المنتدي مريم الكعبي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، بالإضافة إلى عدد من الوزراء والمسئولين وأكثر من 300 رئيس تنفيذي للشركات.

وشارك في الجلسة التي جاءت بعنوان "الطاقة النظيفة هل استثمرت مصر إمكاناتها وثرواتها الطبيعية لزيادة الاعتماد علي الطاقة النظيفة والمتجددة"، كل من المهندسة صباح مشالي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور محمد مصطفي الخياط الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، هشام الجمل رئيس جمعية مستثمرى الطاقة الشمسية لتنمية المجتمع ببنبان، والمهندس أحمد غندور رئيس شركة صن واى للطاقة الشمسية، والمهندس أحمد سالم مدير عام شركة ميرسك مصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك