البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

الاتحاد الأوروبي يلغي تعليق تطبيق الرسوم الجمركية على وراردات اليوريا والأمونيا

خالد أبو المكارم
خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات

أعلن خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، موافقة الاتحاد الأوروبي على طلب الجانب المصري بعدم مد العمل بالقرار الصادر من المجلس الأوروبي في 16 ديسمبر 2022 والذي يقضي بتعليق تطبيق الرسوم الجمركية علي الواردات الأوروبية من اليوريا والأمونيا من مختلف دول العالم "فيما عدا روسيا وبيلاروسيا".

وقال أبوالمكارم - في بيان اليوم الخميس - إن قرار الاتحاد الأوروبي جاء تتويجا للجهود المبذولة من قبل المجلس وجهاز التمثيل التجاري واللذين قادا مجموعة من الاجتماعات مع الجانب الأوروبي وشارك فيها ممثلو الشركات المصرية المعنية.

وأشار إلى توجيه مجموعة من المخاطبات الرسمية التي تطالب المفوضية الأوروبية بإلغاء مد العمل بالقرار والعودة للعمل بالرسم الجمركي المعتاد 5.5% على الأمونيا 6.5% على اليوريا من مختلف دول العالم واستمرار تمتع المنتج المصري بطبيعة الحال بالإعفاء الجمركي.

وذكر أن المفاوضات نجحت في عرض وجهة النظر المصرية علميا وعمليا وتطبيقيا وبالأرقام، مضيفا أن المفاوضات تكللت بالنجاح في إثبات وجهة النظر المصرية حيث أثبتت المفاوضات أن القرار الأوروبي في غير صالح الصادرات المصرية من الأسمدة؛ لأنه بناء على اتفاقية المشاركة المصرية - الأوروبية الموقعة بين مصر والاتحاد الأوروبي عام 2004 يسمح للصادرات المصرية من الأسمدة بالنفاذ للسوق الأوروبي معفاة من الرسوم الجمركية في حين أن باقي الدول تخضع صادراتها من الأسمدة لرسوم جمركية تقدر بنحو 5.5% للأمونيا و6.5% لليورويا.

ونوه أبوالمكارم بأن وقف المد بالقرار الأوروبي والخاص بإعفاء الواردات من الأسمدة من كل الدول سيمنح مصر ميزة نسبية في التعامل مع السوق الأوروبية وهي دخول المنتجات المصرية بدون رسوم جمركية والتي تتحملها الدول الأخرى بمعدل 5.5% للأمونيا ولليوريا 6.5%.

وكان المجلس قد أجرى استطلاعا لرأي كبرى الشركات المصرية المصدرة لليوريا والأمونيا للسوق الأوربية حول احتمالية مد العمل بقرار المجلس الأوروبي رقم 2465 الصادر في 16 ديسمبر 2022 بتعليق تطبيق الرسوم الجمركية علي الواردات الأوروبية من اليوريا والأمونيا من مختلف دول العالم "فيما عدا روسيا وبيلاروسيا" وما ترتب عليه من تقليل الحصة السوقية للشركات المصرية في صادراتها إلى الاتحاد الأوروبي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك